إطلاق اسم بيتر بروك على الدورة الـ29 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

إطلاق اسم بيتر بروك على الدورة الـ29 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

متابعة بتجــرد: قررت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة جمال ياقوت، أن تحمل دورة هذا العام اسم المخرج العالمي الراحل بيتر بروك، لما له من “تاريخ مسرحي كبير وتجارب ودراسات أثرت الحركة المسرحية والبحثية في العالم، فهو أحد رواد التجريب المسرحي في العالم”.

الفنان العالمي بيتر بروك بريطاني الجنسية روسي الأصل، وأحد أبرز مخرجي الخشبة في القرن العشرين، وتوفي السبت عن 97 عاماً، وكان قد أمضى قسماً كبيراً من مسيرته الفنية في فرنسا، حيث أسس مسرحا هناك، كما أحدث تجديداً في فن الإخراج المسرحي محرراً إياه من الديكورات التقليدية.

كما يعد بروك من أهم المخرجين المعاصرين الذين حاولوا تجديد المسرح الغربي من خلال تلقيحه بالأشكال الثقافية الشرقية والأميركية والأفريقية. وينظر بيتر بروك إلى المسرح على أنه فن شامل يعتمد على جميع الفنون والمعارف والتقنيات من أصوات وإضاءة وموسيقى ورسم وتشكيل ورقص وشعر وصورة مرئية وألوان وأزياء وماكياج، ويسمى هذا المسرح بـ “المسرح الشامل”.

ويتخذ هذا المسرح عنده طابعاً إنسانياً يعبر عن حقائق النفس الداخلية، كما يعبر عن الثقافة المشتركة بين الشعوب مادام المسرح له لغة عالمية موحدة.

يذكر أن الدورة الـ29 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تقام في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر/ أيلول 2022، برئاسة جمال ياقوت، وتحت رعاية وزير الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم.

ويهدف المهرجان إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي للجماهير المصرية والعربية، في حين يخدم أيضاً كبانوراما للإنتاج المسرحي المحلي والإقليمي لصالح المتخصصين والمهرجانات والمهتمين من جميع أنحاء العالم.

وتمنح الجائزة الكبرى في المهرجان، وقيمتها 500 ألف جنيه مصري، لأحسن عرض، فيما تذهب خمسة جوائز أخرى في عناصر العرض المختلفة طبقاً لرأي لجنة التحكيم، قيمة كل منها 100 ألف جنيه مصري.

إلى الأعلى