أخبار عاجلة
انطلاق مهرجان الأردن الدولي للأفلام بمشاركة 20 دولة

انطلاق مهرجان الأردن الدولي للأفلام بمشاركة 20 دولة

متابعة بتجـــــــــــــــــرد: بدأت في العاصمة عمّان فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الأردن الدولي للأفلام، بمشاركة 20 دولة عربية وأجنبية.

وقال مدير المهرجان، المخرج عبد الكريم الجراح لـ”العربي الجديد” إن “الإسهام في تطوير صناعة الفيلم والدراما التلفزيونية الأردنية من أبرز أهداف المهرجان، بالإضافة إلى رفد حركة صناعة الأفلام بمخرجين على قدرة عالية من الحرفية، والمشاركة في خلق حركة سينمائية أردنية لها حضورها الحقيقي والفاعل”.

وأضاف الجراح أن “المهرجان يعمل على رعاية حركة صناعة الفيلم الأردنية وتكريم روادها ومؤسسيها وخلق مناخات جديدة ملائمة للمبدعين، بالإضافة إلى إتاحة المجال أمام المتلقي الأردني للاطلاع على التجارب الفيلمية المشاركة في المهرجان من خلال تقديم عروض أفلام محلية وعربية وأجنبية متنوعة ولشرائح المجتمع كافة”.

وأكد أن المهرجان يسعى لإيجاد شراكات مع مهرجانات الأفلام العربية والدولية.

وأفاد أن عدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة تجاوزت الثلاثة آلاف فيلم من أنحاء العالم، موضحاً أن لجان الفرز والمشاهدة عملت على مشاهدة تلك الأفلام على مدى شهرين بشكل متواصل لاختيار الأفلام المشاركة داخل المسابقة وخارجها.

واختارت اللجنة الفنية للمهرجان 24 فيلماً للعرض، منها 8 فقط تتنافس ضمن المسابقة الرسمية على “جائزة البترا” بفروعها المختلفة في التمثيل والإخراج والسيناريو والتصوير والإضاءة والموسيقى التصويرية.

وتعرض باقي الأفلام خارج المسابقة، ومن بينها 4 أفلام من إنتاج وزارة الثقافة الأردنية هي “ولاء-وسط البلاد” من تأليف رولا حجة وإخراج محمد المجالي، و”ظمأ” من تأليف وإخراج المعتصم أبو عليم، و”الباب” من تأليف وفاء بكر وإخراج عدنان الزعبي، و”عادي” من تأليف وإخراج طارق التميمي.

ومن بين الدول الأخرى المشاركة في المهرجان: الإمارات العربية المتحدة وروسيا وبريطانيا وإيران وتركيا وتشيلي، لبنان والعراق والكويت والبحرين.

وتحدث الأمين العام لوزارة الثقافة، هزاع البراري عن أهمية “مهرجان الأردن الدولي للأفلام”، لافتاً إلى رغبة الوزارة في مساعدة المخرجين الشباب أصحاب التجربة الجديدة والمحترفين في إيجاد منصة لأعمالهم.

وتقام عروض الأفلام داخل عمان في المركز الثقافي الملكي حتى 12 سبتمبر/أيلول الحالي، فيما تنتقل أنشطة المهرجان إلى باقي أنحاء الأردن في الكرك والزرقاء ومعان وأربد والبلقاء والمفرق وعجلون ومأدبا والعقبة والطفيلة وجرش اعتباراً من 15 سبتمبر/أيلول وحتى منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

إلى الأعلى