أخبار عاجلة
سعد رمضان: تزوجت، تعجبني ليليا الأطرش، أعشق المغرب ومع نجوى كرم حتى الموت

سعد رمضان: تزوجت، تعجبني ليليا الأطرش، أعشق المغرب ومع نجوى كرم حتى الموت

سعد رمضان من النجوم الشباب الذين إستطاعوا أن يصنعوا لأنفسهم مكانة خاصة على الساحة الفنية العربية وفي صفوف الجمهور، بخطوات واثقة وعلى مرّ السنوات قدّم العديد من الأعمال التي لاقت إنتشاراً واسعاً فأحيا حفلات عديدة في الدّول العربية كافة.

بعد جولته التي شملت أكثر من دولة خلال موسم الصيف الماضي إلتقينا في موقع بتجــرد سعد وكان لنا معه حديث مطوّل حول نشاطاته، حياته الخاصة، أعماله المستقبلية، السياسة، الدّين والعديد من الأمور الأخرى…

سعد رمضان أهلا وسهلا بك عبر موقع بتجرد بعد جولتك الفنية الناجحة في الوطن العربي أخبرنا عن هذه الجولة وتفاعل الجمهور معك؟

بتجرد هو بيتي الثاني وأنتم اصدقائي واعرف مدى محبتكم لي، حفلات الصيف كانت ناجحة ورائعة وتفاعل الجمهور كان كبيراً في لبنان وقبرص والجزائر والاردن وغيرها من البلدان العربية، أشعر بالتعب لكن أقول دائماً أنه وقت التعب ان كان في الفن او في اي مجال اخر في الحياة.. حفلات الجزائر كانت ناجحة جدا والجمهور تفاعل معها غنيت لساعات والجمهور لم يهدأ للحظة، واحييت حفلاً في اول ايام عيد الاضحى المبارك في لبنان وكان حفلاً  ناجحاً رغم الاوضاع.

تتمتع بجماهيرية واسعة في المغرب والجزائر وتونس رغم انك لم تقدّم أغنيات بلهجات المغرب العربي..

أعلن عبر بتجــرد حصريا أنني وقّعت منذ أيام على عقد أغنية باللهجة المغربية وهي أغنية جميلة جداً في أول تعاون لي مع مصعب العنزي وسيتم تسجيلها قريباً، قد تصدر كأغنية منفردة او ستكون ضمن الالبوم الجديد لم أحدد بعد، انا احب عاشق لهذه الثقافة وللمغرب العربي

كيف تتوقع ان تكون ردة فعل الجمهور اللبناني على هذه الاغنية؟

لا أخاف من ردة فعل الجمهور اللبناني، اخاف من ردة فعل الجمهور المغربي لأنها أول تجربة لي بالمغربي هم تقبلوني باللبناني والمصري وأتمنى أن يكون الموضوع مماثلا بالمغربي، فهذه الاغنية ستكون رد الجميل لكل المغرب العربي على محبتهم لي، واتمنى ان يوفقني رب العالمين في هذه الخطوة

في اعمالك تعتمد على جرأة معيّنة ففي اول عمل لك “خلص الوقت” حضرت مراسم تشييع حبيبتك وفي آخر أغنياتك إستخمدت عبارة “مشلول” هل تتعمد هذا الموضوع؟

الفن جنون برأيي الخاص على الفنان ان يخرج أحيانا عن المسار التقليدي، وجرأتي ضمن حدود معينه انا رسمتها، كنت قبل ايام في الاستديو مع عمرصباغ خرجت معنا فكرة موسيقية جديدة لم يقدمها احد من قبل قلت له يجب ان ننفذها ،فأنا احب ان اقدم كل جديد وابحث عنه.

تقول في اغنيتك ضد النسيان “مشلول اللي بصدري”،من الذي شل قلبك؟

(يضحك) هو سخص ضد النسيان اول حب في حياتي وهي اغنية تترجم قصّة حقيقية، قدّمت أكثر من أغنية لاشخاص مروا في حياتي، الاولى التي غنيت لها “احساسك صنم” والثانية “ضد النسيان”.

هل يعيش سعد رمضان علاقة حياتك ؟

لا رغم أنني أتمنى ذلك فانا اواجه مشكلة كبيرة في هذا المجال، عندما يعيش الانسان فترة طويلة بدون حبيب يتحول الموضوع إلى عادة ويصعب بعدها أن يخرج منها

ما هي المشاكل التي قد تواجهها الان ان دخلت في قصة حب جديدة؟

انا احاول ان ادخل في علاقة، لكن بطبعي عندما تدخل فتاة حياتي وتبدأ مرحلة السيطرة بالتطور أشعر بالضيف وأبتعد وهذه المشكلة يواجهها الانسان خصوصاً عندما يتقدم بالسن وعندما يكون في مجال الفن، فطبيعة عملي ترغمني على السفر بشكل مستمر ومن  الصعب ان يقيدني أحد، اخاف من الارتباط لكن سارتبط يوما من الايام فهدفي في النهاية تأسيس عائلة.

saad2

متى سنفرح بك وبليليا الاطرش؟

(يمازحني) قريبا (نضحك ثم يوضّح) ليليا صديقة مقربة جدا وانا احبها وهي فنانة ناجحة، لا أخفي عنك هي تعجبني كثيراً لكن العلاقة بيننا تقتصر على الصداقة

هل من الممكن ان تتطور العلاقة بينك وبين ليليا الاطرش؟

لا فهي صديقة مقربة واحبها كصديقة، نحن نلتقي نادرا وهذا ما لا يدركه الجمهور وقبل فترة حدث بيننا سوء تفاهم وإفترقنا لأشهر لكن عندما التقينا حل الخلاف، ليليا طيبة القلب وصاحبة روح جميلة.

هل من الممكن ان ترتبط بفنانة؟

أبدا لان الفن يتطلب مجهودا كبيرا وسفر متواصل وذلك سيأخذ من وقت العائلة، أنا رجل شرقي الطباع لا أتقبل هذا الموضوع

هل مشروع الارتباط قائم؟

في الوقت الحالي لا، لكن في المستقبل نعم عندما اجد الفتاة المناسبة.

الساحة الفنية وحش أو يلتهمك أو تدوس في معتركه بثقة وتتقدّم، كيف استطعت ان تستمر في ظلّ الصعوبات الانتاجية والوضع العام في الوطن العربي؟

لا شك ان الوضع في الوطن العربي صعب وأثّر على الحفلات والإنتاج لكن الفن يستمر ومن يحب الموسيقى لن يتوقف وبالتالي الحفلات تستمر رغم كل التحديات

بعض النجوم إتّجهوا لمشاريع خاصة إلى جانب الفن هل أنت منهم؟

نعم فانا احب المشاريع السكنية لكن حجم ممتلكاتي صغير أتمنى ان أتدم في هذا المجال أكثر، يجب ان يتعلم الفنان من تجارب الذين سبقوه في هذا المجال وأكتفوا بعملهم في معترك الفن ظنا منهم ان الدولة اللبنانية ستساندهم حين يكبرون لذلك يجب على الفنان ان يفكر بمستقبله وانا احب التجارة وعقلي تجاري.

يقال ان جوزيف عطية وسعد رمضان اللبنانيان الوحيدان الذان نجحا على الساحة الفنية بعد تجربتهما في برنامج ستار اكاديمي، ما السبب؟

التعب والعمل والذكاء والحظ وادارة الاعمال الناجحة.

هل تلتقي بالنجم جوزيف عطية؟

نعم نلتقي، جوزيف صديقي التقينا في السفر أكثر من مرّة والتقينا في الاردن، على العموم علاقتي بالوسط الفني جيدة جدا ولا توجد خلافات مع احد لاني اضع دائما حدودا في هذا المجال واحترم الجميع.

هل التقيت يوما بفنان وتجاهل وجوك؟

لا فأنا أبادر دائماً بالسلام.

saad1

تعرضت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم مؤخرا لهجوم حاد بعد نشرها لصورة على انستغرام ظهرت فيها وهي تضع صليبا ما تعليقك على الموضوع؟

لكل انسان دينه وانا احترم كل شخص يطبق شرائع ديانته بالشكل الصحيح، الديانات السموية تصب كلها في مكان واحد ممنوع الكذب والسرقة والقتل وغيرها من الامور، وانا لا اعامل الانسان من منطلق الطائفة التي ينتمي إليها انما لشخصه وتصرفاته

نجوى كرم ردّت على الهجوم وقالت “كل مين على دينه الله يعنيه” هل انت معها بهذه المقولة ؟

أنا مع شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم وحتى الموت

اين تسكن اليوم؟

في برجا مع عائلتي رغم انني املك اكثر من منزل لكن احب حياة العائلة.

ما دور العائلة في حياة سعد رمضان؟

اهلي هم قوتي وعندما اعود الى المنزل احب ان اراهم حولي واحب ان امضي وقتي معهم رغم السفر الذي يبعدني أحيانا

ما سر العلاقة المتينة بينك وبين وسام المولى؟

وقّعت مع وسام مولى منذ سنوات عقد عمل وإدارة أعمال، في البداية واجهنا مشاكلا كثيرة لكن الموضوع تحسن تدريجيا إلى أن تحول إلى عقد عمر.. يننا زواج فني أزلي

لشركة المولى نجاحات كبيرة وخصوصا مع صابر الرباعي، لماذا اختاروا سعد رمضان؟

أظن أنهم وجدوا في سعد رمضان الشخص المناسب أهم صفات الفنان أخلاقياته فإن كان “ابن بيت” يسهل التعاون معه وذلك قبل قبل صوته وموهبته ،والان العقد بيني وبين وسام المولى تخطيناه ووصلنا الى مرحلة تناغم رائعة.

ماذا لو قرر وسام المولى تولي ادارة اعمال فنان اخر إلى جانبك، هل ستتقبل الموضوع؟

“إذا قصّرت انا بحق وسام او وسام قصر بحقي” لا أمانع ان يتعامل مع فنان اخر، لكن طالما لا مكان للتقصير بحق بعضنا البعض لا احبذ الموضوع.

في اي  برايم من ستار اكاديمي ستطل هذا الموسم؟

لم نتفق بعد على الموعد النهائي لكن في البدايات فأنا أفضل أن ألتقي كل الطلاب وأتعرف عليهم، وبالنسبة لي الظهور في برنامج ستار اكاديمي نجاح مهم في حياتي.

من هي الموهبة التي لفتت انتباهك في المواسم الاخيرة من ستار اكاديمي؟

كل موهبه إستمرت لفتت انتباهي.

saad4

أخبرنا عن ألبومك الجديد؟

يتضمن على جميع الالوان الغنائية وسجلت منه حتى اللحظة أكثر من اغنية وسيضم اغنية “ضد النسيان “التي اصدرتها مؤخراً على أن يبصر النور في الفترة الأولى من عام 2016

هل ستطلق اغنية جديدة في برنامج ستار اكاديمي؟

لا لكن سأغني لاول مرة على مسرح ستار اكاديمي “ضد النسيان ” وديو “حبيبي”

كيف تصف مشاركتك في مهرجان الاغنية الشرقية؟

انا احب هذا المهرجان كثيرا واحب المشاركة فيه لأنه يجمع جمهوراً من الطبقات كافة، تفاعل الجمهور معي فاجأني خاصةً مع اغنية “ضد النسيان” التي ردّدوا كلماتها عن ظهر قلب.

اذا عرض عليك فيلم سينمائي بانتاج ضخم وكادر عمل مميز لكن طلب منك ان تقدّم فيه مشهدا جنسيا هل تقبله؟

لا، أبدا، لجرأتي حدود.

ما رأيك بمظاهرات وتحركات المجتمع المدني في لبنان؟

اؤايدها مع مطالبها كافة لكن بعيدا عن المندسين، هذه أهم تحركات شهدها لبنان وانا مع الجيش اللبناني واتمنى ان يتحوا الحكم في لبنان ويمسك الجيش حزام الأمور كما في مصر، لكن المشكلة انه وحتى في الجيش اللبناني هناك ايضا من ينتمي الى احزاب مختلفة.

هل تنتمي حزب من الأحزاب اللبنانية؟

لا.

هل ستقدم اغنية وطنية للبنان؟

نعم لما لا، لكن عندما اجد العمل المناسب وقد يأتي صدفه كما حدث معي في أكثر من عمل سابق

الاسئلة السريعة:

طعامك المفضل؟

البامية.

لونك المفضل؟

الابيض

اسم ابنك في المستقبل؟

محمد

اسم ابنتك ؟

سوزان (كوالدتي)

لبنان؟

ضائع

الديانه؟

الله

النادي الرياضي؟

قوتي

نجم لبنان الاول؟

راغب علامة

نجمة لبنان الاولى؟

نجوى كرم

تامر حسني او عمرو دياب؟

تامر حسني

شيرين او انغام؟

شيرين

ألبوم من تضع في سيارتك؟

شيرين عبد الوهاب

اغنية سمعتها وتمنيت ان تكون لك؟

أغنية نانسي نصر الله “نقطة عالسطر” من كلمات علي المولى.

تشاهد برنامج the voice؟

اكيد

لو كنت من المشتركين في the voice من تختار من الحكّام؟

صابر الرباعي.

فنانة تتمنى ان تجتمع معها بديو؟

شيرين عبد الوهاب فهي عشقي

فنان تتمنى ان تجتمع معه بديو؟

الشاب خالد

كلمة اخيرة للجمهور ولموقع بتجرد 

احب جمهوري كثيرا وهم سبب قوتي ونجاحي واستمراري الى اليوم أدعوهم لإنتظار البومي الجديد.. بتجــرد انتم موقع صديق ومحبتكم لي واضحة وخاصةً أنت إيلي أشهد لرقيط في التعامل ونقلك للأخبار بشفافية بعيداً عن أي مصلحة.

حوار: إيلي أبو نجم

إعداد: عمر حديدي

إلى الأعلى