أخبار عاجلة
يوسف شاهين.. نصف قرن من الإبداع

يوسف شاهين.. نصف قرن من الإبداع

متابعة بتجــــــــــرد: يعد واحداً من أبرز المخرجين المصريين. وهو من القلائل، الذين كُتب لهم النجاح منذ البداية. لم يتعثر طيلة مشواره الفني، الذي بدأ عام 1950، بفضل دراسته للتمثيل والإخراج والتصوير، وحافظ على القمة حتى وفاته عام 2008. يعتبر صاحب البصمة الأهم في أفلام القرن العشرين.

استطاع المخرج الراحل أن يصل بالسينما المصرية إلى العالمية، وهو أول من قدم عمر الشريف إلى السينما في الخمسينيات، والفنان الشاب هاني سلامة مطلع الألفية الثانية.

البدايات

كانت بدايات شاهين، كمخرج مساعد في فيلم “امرأة من نار”، بطولة رشدي أباظة. وكانت أولى تجاربه الإخراجية من خلال فيلم “بابا أمين”، بطولة حسين رياض وفاتن حمامة.

لم تمر سنواتٌ كثيرة على بدايات شاهين، حتى لمع اسمه، وسعى معظم الفنانين في ذلك الوقت للعمل معه. وكان صاحب الفضل في ظهور عمر الشريف على شاشة السينما، من خلال فيلم “صراع في الوادي” عام 1954. ليعود ويقدمه مرةً ثانية من خلال فيلم “صراع في الميناء” عام 1956.

استمر توهج شاهين، وقدم فيلم “باب الحديد”، الذي ظهر فيه، ممثلاً دور “قناوي”. ثم أخرج للمطربة اللبنانية فيروز فيلم “بياع الخواتم”. وهو أيضاً صاحب الملحمة السينمائية “الناصر صلاح الدين”، الذي قام ببطولته أحمد مظهر، ويعد هذا الفيلم من أبرز علامات السينما العربية.

ثم كان فيلم “الأرض” الذي أخرجه شاهين عام 1970، نقطة تحولٍ كبرى في مسيرته الإبداعية. الفيلم المأخوذ عن رواية الأديب عبد الرحمن الشرقاوي، تم عرضه في مهرجان “كان” السينمائي الدولي. ويحتل المركز الثاني في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

شاهين مؤلفاً ومخرجاً

انطلق لمخرج الراحل، بعد هذا النجاح، إلى تأليف عددٍ من الأفلام، التي كتب لها السيناريو والحوار، إضافةً إلى الإخراج. فقدم فيلم “حدوتة مصرية”، الذي وضع له الرؤية السينمائية، وكتب السيناريو والحوار لفيلم “الوداع يا بونابرت”.

وكتب أيضاً السيناريو والحوار لأفلام المصير، المهاجر، عودة الابن الضال، إسكندرية ليه، إسكندرية كمان وكمان، وغيرها من الأفلام، التي بلغت 21 فيلماً.

الجوائز والتكريمات

استمر شاهين خلال فترة التسعينات وبداية الألفية في إخراج عددٍ هام من الأفلام مثل: المهاجر، سكوت هنصور، الآخر، إسكندرية نيويورك، وكان آخر أفلامه “هي فوضى”.

حصل المخرج، الذي رحل عام 2008، على عددٍ من الجوائز، منها جائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عن فيلم “إسكندرية ليه” عام 1979.

كما حصل على جائزة “اليونيسكو” من مهرجان فينيسيا السينمائي عام 2003، كما فاز بجائزة “الإنجاز العام” من مهرجان كان السينمائي عن فيلم “المصير” عام 1997.

Loading...
إلى الأعلى