أخبار عاجلة
“الرحلة” يمثل العراق في منافسات “الأوسكار” لأفضل فيلم أجنبي

“الرحلة” يمثل العراق في منافسات “الأوسكار” لأفضل فيلم أجنبي

متابعة بتجـــــــــــــــــــرد: اختارت وزارة الثقافة العراقية فيلم “الرحلة” للمخرج محمد الدراجي، لتمثيل العراق في المنافسة على جائزة أوسكار “أفضل فيلم أجنبي” لعام 2019، في صحوة للسينما العراقية، وذلك بعد أن حقق العمل نجاحات على المستوى التجاري ومشاركته في مهرجانات دولية عدّة.

فيلم “الرحلة” عُرض مؤخرًا ضمن فعاليات “مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية”، والمعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة، كما وحصل على تنويه خاص من “مهرجان وهران”، وفاز بجائزتيّ “لجنة التحكيم” و”أفضل ممثلة” في “مهرجان مسقط السينمائي الدولي”، وجائزة “لجنة التحكيم” في عرضه الأول بمصر في “مهرجان شرم الشيخ السينمائي”، بالإضافة لجائزتي “الجائزة الكبرى” لمعهد العالم العربي وجائزة “أفضل ممثلة” للفنانة زهراء الغندور من “مهرجان السينما العربية” في باريس.

وتدور أحداث فيلم “الرحلة” في بغداد بعام 2006، حيث تسعى سارة للقيام بفعل إنساني مرعب، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري.

الفيلم من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضًا، ومن إنتاج HUMAN FILM والمركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC) بالتعاون مع LIONCEAU FILMS وIRAQ AL-RAFIDAIN وشبكة الإعلام العراقي (IRAQI MEDIA NETWORK)، وحصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق وصندوق دعم السينما العالمية – المركز الوطني للسينما، التابع لـوزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، المعهد الفرنسي وصندوق هولندا للفيلم. ودعم للتطوير من صندوق سند بمهرجان أبوظبي السينمائي.

إلى الأعلى