أخبار عاجلة
حماقي: بدأت مرحلة جديدة، فكرت بوداني وأحب صوت وائل كفوري

حماقي: بدأت مرحلة جديدة، فكرت بوداني وأحب صوت وائل كفوري

تواجد النجم المصري محمد حماقي خلال الأيام القليلة الماضية في العاصمة اللبنانية بيروت حيث أحيا البرايم الثاني من برنامج إكتشاف المواهب “ستار أكاديمي” بموسمه الحادي عشر، وقد خصّ موقع بتجــرد بمقابلة حصرية تحدّث خلالها عن ألبومه الجديد “عمره ما يغيب”، المرحلة الجديدة الدي بدأت في مسيرته الفنية والعديد من الأمور الفنية والشخصية الأخرى تتابعونها معنا في هذا اللقاء…

أهلا بك عبر صفحات موقع بتجــرد

أهلا بكم نورتوني

صدر مؤخراً ألبومك الجديد “عمره ما يغيب”، وهذه المرّة الأولى التي تطرح فيها هذا العدد الكبير من الأغنيات ما السبب؟

بعض الناس إعتقدوا أنني قمت بهذه الخطوة كتعويض لغيابي 3 سنوات عن طرح ألبومات غنائية لكن ذلك ليس حقيقياً، بالنسبة لي ألبوم “عمره ما يغيب” هو ألبوم إستثنائي وهو أوّل ألبوم في المرحلة الثانية من مسيرتي الفنية فألبوم “من قلبي بغني” أتممنا به أول مرحلة. كان على المرحلة الجديدة التي إنطلقت مع “عمره ما يغيب” أن تكون مختلفة وفيها نضوج أكبر من المرحلة الأولى ومن هذا المنطلق كانت فكرة إستثنائية هذا العمل فبحثت عن أفكار جديدة ومزيكا مختلفة.

تعبت بالتحضير لهذا العمل…

صحيح، في الحقيقة كان الألبوم متعب جداً فقد قمت بتنفيذ 21 أغنية وطرحت منها 15، فعندما حان وقت الطرح كنا وفريق عملي نستثني الأغنيات التي لم تكتمل بعد أو لم تكن نتيجتها كما أردنا كما يحدث في العديد من الأحيان، “فكرت مش بدماغي بس فكرت بوداني، يعني الحاجات اللي كنت بحسّ إن ممكن يطلع منها كنت بنفذها عشان أشوف هتطلع إزّاي”.

الأغنيات التي لم تطرحها في الألبوم ما زالت في جعبتك؟

نعم الأغنيات لا تزال بحوزتي أظنّ أنني سأطرح 4 منها في الألبوم الجديد وأغنيتين شعرت أن ما قمت بتنفيذه بعدها كان أفضل.

ما الذي يدفعك للتخلّي عن أغنيات بعد تنفيذها؟

“أنا طول الوقت بقول إن أهم حاجة في صناعة الألبوم لما تبدأ بأغاني كويسة على طول فترفع مستوى الألبوم على طول ولما تيجي تختار بعديها بتبقى بتختار الأحسن بس أوقات بتبقى واخد أغنية وفاكر أنها كويسة وبعد كده بتكتشف إن لأ في أحسن منها”.

من يشارك محمد حماقي إختيار أغنيات ألبوماته؟

عندما أختار الأغنيات اختار بمشاركة الـ Team Work فالشعراء، الملحنين والموزعين أعتبرهم شركاء في أي عمل أقدّمه نجلس معاً نقيّم أولاً المرحلة التي وصلنا لها لنعرض ما تتطلّبه المرحلة المقبلة من أفكار ومزيكا وبعدها يخرج كل منا بفكرة ومن هنا نبدأ العمل، أمّا الأغاني التي تطرح بعدها في الألبوم فتكون من إختياري طبعاً مع الأخذ بنصائح وذوق فريق العمل فأنا الوحيد الذي أكون قد إستمتعت لكل الأغاني في حين أن كل منهم يكون منشغلاً بالأغنية التي ينفذها وهو ما يسمح لي بتكوين صورة شاملة عن العمل.

ما سيكون الفرق بين المرحلة الأولى والثاني في مسيرة محمد حماقي؟

أول عشر سنوات في مسيرتي إعتبرتها مرحلة أولى بما حملته من ألبومات، أغنيات ونجاحات، وإن كان في العمر 10 سنوات جديدة فستكون هذه المرحلة الثانية التي أتطلّع فيها إلى نضوج أكبر تماماً كما الممثل الذي يبدأ بأسلوب معيّن وبعد ذلك يتطوّر بأدائه ويتقدّم لكنه يبقى الممثل نفسه، فحماقي سيبقى حماقي لكن مع نضج فني أكبر ومختلف وأكثر تطوراً.

الألبوم الجديد يتضمن 3 أغنيات من الزاوية الفنية أقدّمها للمرة الأولى منذ إنطلاقتي الفنية وهي “أنا سرّها”، “بعدنا ليه” و”صابر على حالي” فهذه منطقة بدأت بها الآن وسأقدّم فيها أكثر في المستقبل وذلك خلال المرحلة الجديدة.. أنا سعيد بنجاح هذا التغيير وسط الناس وخاصةً “بعدنا ليه” التي نالت إستحساناً كبيراً من الجمهور فإكتشفت أن قراري بإعتماد هذه الزاوية الموسيقية كان صائباً.

hamaki2

عندما تنظر إلى العشر سنوات الماضية أو المرحلة الأولى في مسيرتك ما هو الشيء الذي تقول بينك وبين نفسك “يا ريتني عملت كده”؟

هقولك إني تأخرت في إتخاذ قرار التمثيل مش هقول “يا ريتني” فالموضوع كان دائماً في الخطة لكنني لم أجد في كل المرحلة التي عدّت أي فكرة تشدّني للقيام بهذه الخطوة… ممكن أقول يا ريتني كنت تعبت أكثر عشان ألاقي الورق المناسب عشان أعمله وما تأخرتش بخطوة التمثيل.

ما تقييمك للمرحلة الماضية؟

الحمدلله انا راضي عن كل ما قدّمته في المرحلة الأولى وحققته خلال العشر سنوات الأولى وحتى اليوم، راضي جداً عن كل الذي قدّمته وأتمنى أن أقدم دائماً الأفضل.

لماذا لم تحاول حتى اليوم تقديم لهجة عربية أخرى كاللبناني والخليجي مثلاً؟

“ما بعرفش” أنا من نوعية الناس ومن مدرسة الإعتماد على الإحساس بشكل كبير في الغناء وإن أردت أن تعتمد على إحساسك بنسبة 100% سيكون من الصعب أن تغني لهجة ثانية لا تتقنها، ما بعرفش أتكلم لبناني زيّ اللبناني نفسه، بحب أسمع اللبناني من اللبناني نفسه.

 

لكن الفنانون اللبنانيون يقدّمون أغنيات مصرية ويحققون بها نجاحاً على مستوى العالم العربي..

حين أسمع نانسي عجرم تغني مصري لا أشعر للحظة واحدة أنها ليست مصرية فمخزون اللغة المصرية موجود من خلال السينما المصرية والأفلام التي ساهمت في إنتشار اللهجة المصرية منذ الثلاثينات والأربعينيات في كل الوطن العربي حتى أن الفنانين العرب كانوا يزورون مصر ويقدّمون فيها أعمال مصرية في السينما والمسرح.

بات صعباً نجاح الأغنية المصرية في لبنان بشكل خاص

الأغنية التي تحقق نجاحاً هي الأغنية الجيّدة بغض النظر عن اللهجة، فمثلاً هل فهمت يوماً كلمات أغنية “ماكارينا” أو Gangnam Style؟ اللهجة ليست شرطاً لنجاح أي أغنية فالأغنية المكتملة العناصر والجيّدة هي التي تنجح، لو أتقنت اللهجة تقدر تغنيها لو حسيت إني قادر أتكلم لبناني من غير ما أفكّر هغني لبناني فوراً، لا أريد أن يكون التفكير غائق أمام إيصال إحساسي.

أي أغنية من الأغنيات الـ15 في الألبوم تجسد المرحلة التي يعيشها حماقي في هذه الفترة؟ لدي إحساس أنها أغنية “كان وكان”..

برأيي الخاص؟ أفضّل أن يشعر كل شخص بالأغنية التي يرديها، قد يكون لكل أغنية من أغنيات الألبوم جزءاً في هذه المرحلة

هل حقق الألبوم النجاح الذي كنت تريده أو تظنّ أنه يحتاج المزيد من الوقت ليصل للإنتشار المرجو؟

الحمدلله أنا راضي عن النجاح الذي حققه الألبوم في مصر وعلى الصعيد العربي فالألبوم “لسّه بيتحرّك”

بعد تصوير أغنية “أجمل يوم” ما هي الأغنيات التي ستقوم بتصويرها؟ 

بنسبة كبيرة أفاضل بين “مابلاش” و”كان وكان” للفيديو كليب الجديد، سأقوم بتصوير الأغنيتين لكن لم أحسم بعد سأبدأ بأي منهما

ما الأغنية التي يظنّ حماقي أنه يجب عدم تصويرها من الألبم الجديد؟

“كانت هناك” أفضل عدم وضعها في صورة مغلقة وأن أترك للجمهور حرية تخيّلها

لماذا يميل الجمهور للأغنيات الرومانسية؟

الموضوع يعود للحالة النفسية التي يمرّ بها كل شخص، بص هقولك على حاجة لو إنت قاعد في البيت مش هتسمع “أجمل يوم” هتسمع “كان وكان” وأغنيات كلاسيكية أخرى، فالأغنيات الراقصة هي أغنيات خاصة بالسهرات والحفلات والأفراح والسيارات.

هل عرض عليك المشاركة في لجنة تحكيم برنامج لإكتشاف المواهب؟

حصل الموضوع لكنني لم أوافق.

hamaki1

ما سبب عدم موافقتك؟

أولاً دعني اوضح الموضوع فأنا مع المشاركة في لجنة تحكيم برنامج لإكتشاف المواهب لكن العروض التي تلقيتها لم يكن الوقت مناسباً لها حتى اللّحظة، للقيام بهذه الخطوة يجب أن يلتقي طلب القائمين على البرنامج مع وقتك وهو ما لم يحدث معي بعد لم يقابل الوقت الذي طلب مني المشارك خلاله مع الوقت الذي أكون فيه مستعداً وغير ملتزما بأمور فنية أخرى.

هذه المشاركة مسؤولية كبيرة عندما تكون فيها “ربنا بيكون جعلك أداة إنك تكون سبب عشان تساعد شباب ومواهب جديدة، فبحسّ إن ده واجب ودور علينا نمدّ إيدنا للمواهب الجديدة كما حدث معنا في يوم من الأيام”، لكنني لا أخفي أن عندي علامات إستفهام على مرحلة ما بعد البرنامج فمن يهتم بهذه المواهب؟ عشان أشارك لازم يبقى الموضوع ده واضح من البداية.

من الشخص الذي مدّ لـ محمد حماقي يده في البدايات؟

أكثر شخص؟ طارق مدكور

هل تقدّمت في البدايات إلى برنامج لإكتشاف المواهب؟

ما كانش في عندنا برامج فمصر، خللّي بالك أنا كنت ضيف أوّل برايم من الموسم الأوّل من برنامج ستار أكاديمي وغنيت “بتضحك” وفآخر برايم محمد عطية قبل ما يفوز غنّى “بتضحك” تاني.

هل حاولت مساعدة المواهب المصرية التي تخرجت من برامج لإكتشاف المواهب؟

في الموسم الماضي من ستار أكاديمي كنت ضيفاً على البرايم الأخير وبعد إنتهاء السهرة طلبت من مينا عطا ومحمد شاهين الإتصال بي إن إحتاجا أي شيء كما وعرضت عليهما المشاركة في حفلاتي والغناء للجمهور وذلك لأنني وثقت بموهبة كل منهما لكن ذلك لم يحدث أوّل ما نزلوا مصر إشتغلوا.

ما الذي يبعد محمد حماقي عن مواقع التواصل الإجتماعي؟

“أنا مش من نوع الناس اللي بحبّ أصحى كل يوم الصبح وأنزل صورة فطاري وأكتب أنا بفطر”، أفضّل العمل عن هذه الأمور فالأهم “الشغلي اللي الناس بتسمعو”.

ألا تعتقد أن ذلك يضع حاجزاً بينك وبين الجمهور ويمنعهم من تكوين فكرة عن شخصيتك؟

من الممكن تكوين فكرة عني من خلال اللقاءات التي أقوم بها “مش ضروري تحكم على شخصيتي من كلمتين بكتبهم على التويتر والإنستجرام”.

من النجم اللبناني الذي يستمع له محمد حماقي؟

أحبّ صوت وائل كفوري كثيراً

صرّحت في وقت سابق أن الستايل الذي تقدّمه يليق به ستايل إليسا هل مشروع الديو قائم؟

صحيح الستايل الخاص بي وستايل إليسا قريبان فإليسا من أقرب الشخصيات الفنية لشخصيتي تعجبني الأغنيات التي تقدّمها وأشعر أنه من السهل تقديم عمل مع فنان آخر تكون شخصيته الفنية قريبة من شخصيتي.

لماذا لم تشارك أنغام الأغنية التي قمت بتلحينها لها؟

تعريف الأغنية الديو بالنسبة لي هو أن يسمح موضوع الأغنية لشخصين بتقديمه، “بيستفزني احياناً الديو اللي لو شلت منه واحد يقدر التاني يغني الوحده، فلماذا يكون من البداية دويتو زي “يا سلام على حبيّ وحبك” بين شادية وفريد الأطرش و”حاجة غريبة” لـ عبد الحليم وشادية فهنا ينفع الديو.

كيف حصل التعاون بينك وبين أنغام في أغنية “بين البينين”؟

“اللي حصل إن الأغنية عاملينها أنا وأمير طعيمة منذ عام 2010 وسمعتها أنغام عند أمير فقالها إن الأغنية من ألحان حماقي وكلموني فوراً وحصل التعاون قلتله مبروك عليّا قبل ما يكون عليها”.

الأسئلة السريعة..

الطعام المفضّل.. ورق العنب

اللون المفضّل.. الأزرق

الدين.. دستور حياة

مصر.. حبيبتي

حبيبتك.. مصر

والدتك.. بقيت حياتي كلها بعد ما خسرت والدي

“عمره ما يغب”… مرحلة جديدة

الفن… حياتي

الرياضية.. أسلوب حياة

كلمة أخيرة للجمهور وكل الذين يتابعون أخبار محمد حماقي عبر صفحاتنا وكلمة أخيرة لموقع بتجــرد..

أتمنى أن أبقى دائماً عند حسن ظنهم وأن أقدّم دائماً أعمال تعجبهم فأنا في الأوّل وفي الآخر أغني لأجلهم، أمّا لموقع بتجــرد فأنا أتمنى لكم المزيد من النجاح وإلتزام الحيادية في طرح المواضيع والأخبار كما تعودنا عليكم تستحقون دائماً الأفضل.

Loading...
إلى الأعلى