ترشيح يحيي الفخراني لجائزة النيل للفنون وبرادة للتقديرية

ترشيح يحيي الفخراني لجائزة النيل للفنون وبرادة للتقديرية

متابعة بتجــرد: رشحت نقابة المن التمثيلية برئاسة د.أشرف زكي نقيب الممثلين الفنان يحيى الفخراني لنيل جائزة النيل في الفنون، كما رشحت النقابة بعض الأسماء التي رأت أنها قدمت إنجازات في مجالات مختلفة منها مهندسة الديكور الكبيرة نهى برادة، التي قدمت ديكور مسرحية «مدرسة المشاغبين، وسيدتي الجميلة، وشارع محمد» لنيل جائزة الدولة التقديرية.

أما جائزة الدولة في التفوق فرشحت النقابة الدكتور مصطفى سليم رئيس قسم الدراما والنقد بمعهد الفنون المسرحية، فيما رشحت سعاد آل عبدالله لجائزة النيل للمبدعين العرب.

من جانبه، بدأ المجلس الأعلى للثقافة بأمانة د.هشام عزمي، في استقبال طلبات الترشح لجوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم الاقتصادية والقانونية لعام 2023، وتشمل جوائز الدولة «النيل، والتقديرية، والتفوق، والتشجيعية» بدءاً من أول أكتوبر الجاري وحتى نهاية ديسمبر 2022، إعمالًا لأحكام القانون رقم (37) لسنة 1958؛ والقوانين المعدّلة له بإنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكري وتشجيع العلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب.

كان الفنان يحيى الفخراني، قد ترأس مؤخراً مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى، وأعرب عن سعادته بإقامة هذا الحدث الضخم، الذي يهدف إلى إثراء المجال الفني، خاصة الإنتاج الدرامي، ويسعى إلى تشجيع كل المواهب المتميزة بما يخدم الصناعة ككل، تحت إشراف نخبة من النقاد المتخصصين في كافة المجالات المرتبطة بصناعة الدراما، وتكريم الفنانين المتميزين، والاحتفاء بالمواهب التي استطاعت إثبات نفسها على الشاشة، ونالت إعجاب الجمهور، وكان د.أشرف زكي، قد اجتمع بأصحاب التخصصات التي لم يرد ذكرها ضمن جوائز مهرجان القاهرة للدراما.

وأكد أنه في الدورات المقبلة، ستؤخذ في الاعتبار ضم التخصصات الأخرى مثل الديكور والتصوير والملابس بعد اعتراضهم على تجاهلهم على حد قولهم.

إلى الأعلى