المغرب: تتويج فيلم “نينجا بيبي” النرويجي بجائزة مهرجان سلا للمرأة

المغرب: تتويج فيلم “نينجا بيبي” النرويجي بجائزة مهرجان سلا للمرأة

متابعة بتجــرد: توج الفيلم النرويجي «نينجا بيبي» بالجائزة الكبرى في الدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي لفيلم المرأة في مدينة سلا غربي المغرب.

وفي وقت متأخر من ليلة السبت، اختتم المهرجان فعالياته، حيث نظمته جمعية «أبي رقراق» (غير حكومية) بين 26 سبتمبر/ أيلول الماضي و1 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

والفيلم النرويجي المتوج من إخراج ينجفيلد سف فليك وسيناريو يوهان فاستينغ وبطولة كريستين ثورب وآرثر برنينج ونادر خادمي.
وفازت المخرجة المغربية كوثر بنجلون بجائزة أحسن فيلم قصير عن «وإلا مشيت».

وحصلت على جائزة «العمل الأول» المخرجة الأسترالية سارة كيرن عن فيلمها «موجا فيسنا»، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «الأكوا» من إخراج الإسبانية إيلينا لوبيز رييرا.

وفاز بجائزة أفضل ممثل كريستيان ينسن عن دوره في فيلم «أسعد أيامنا» من الأرجنتين، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة مناصفةً إلى بسنت أحمد وبسملة الغايش عن دورهما في فيلم «سعاد» من مصر.

وفي مسابقة الفيلم الوثائقي، فاز بالجائزة الكبرى فيلم «بيننا نحن النساء» للمخرجين دانيال أباتي تيلاهون من إثيوبيا وسارة نوا بوزنهارت من ألمانيا.

وترأست المخرجة والمنتجة المصرية ماريان خوري لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل، التي ضمت في عضويتها الممثلة والمخرجة المغربية فاطم العياشي والمخرجة البلجيكية إميلي فان إلمبت والمخرجة السويسرية الدنماركية كارولين كوينود والسنغالية الفرنسية مارتين ندياي مديرة مهرجان أفلام المرأة الإفريقية.

واحتفت هذه الدورة بكل من الفنانتين المغربيتين السعدية أزكون وأمال الثمار والفنانة المصرية ليلى علوي والمخرجة المغربية الفرنسية سيمون بيتون والفرنسية سارة مالدرور.

ويكرس المهرجان فعالياته للخيال النسوي في السينما، وتضمن ندوات فنية بشأن المشاركة النسائية في الفن السابع.

إلى الأعلى