أخبار عاجلة
الخامات الصوتية الإستثنائية والمواهب الغنائية الفذّة في الموسم الثاني من The Voice

الخامات الصوتية الإستثنائية والمواهب الغنائية الفذّة في الموسم الثاني من The Voice

 بنفس الخلطة السحرية في القالب والشكل والمضمون، وبإضافات نوعية وتعديلات من شأنها إضفاء المزيد من الحماسة وروح المنافسة، ينطلق الموسم الثاني من البرنامج العالمي The Voice بصيغته العربية على  MBC1وMBC مصر، مع احتفاظه بتوليفته الخاصة، وعودة المدرّبين– النجوم الأربعة: عاصي الحلاني وصابر الرباعي وشيرين عبد الوهاب وكاظم الساهر… ليملأ الدنيا طرباً، ويَشغل الناس فناً، ويشعل المسرح تنافساً.

وفيما يترقّب عشاق الطرب الأصيل معرفة نظراء الفائز باللقب في الموسم الأول من فريق عاصي الحلاني، مراد بوريقي، تنطلق، في 28 كانون الأول/ديسمبر، الحلقة الأولى من The Voice ضمن مرحلة “الصوت وبس”، حيث يتنافس المشاركون من أصحاب القدرات الغنائية الاستثنائية و”أشباه المحترفين”، لإبراز موهبتهم الفذّة وخاماتهم الصوتية الاستثنائية، تحت أسماع المدرّبين الأربعة، لكن في منأى عن عيونهم والأنظار!

voice1

أما أبرز ما يُميّز الموسم الثاني من The Voice، فيكمُن في إدخال تعديلات على هيكلية البرنامج وبنيته، أبرزها ما يُعرَف في الصيغة العالمية بـ “مناورِة الاقتناص” – “The Steal”، التي تتجلّى خلال “مرحلة المواجهة”، إذ يدفع كل مدرّب باثنين أو ثلاثة من الأصوات التي في فريقه إلى التنافس في ما بينها، على حلبة واحدة، من خلال تأدية الأغنية نفسها، لتنتهي الجولة باختيار المدرّب لصوت واحد متأهّل فقط، وبالتالي خروج الصوت الثاني أو الثالث من الحلبة، مُستَبعَداً ومغادِراً البرنامج. وفي هذه اللحظة تحديداً، تبرُز “مناورِة الاقتناص” – “The Steal” التي تُفسِح المجال أمام كل مدرّب من المدرّبين الثلاثة الآخرين، للتدخُّل وضغط الجرس، وبالتالي الإعلان عن الرغبة في ضم المشترك المُستبعَد إلى فريقه، وإتاحة الفرصة أمامه للعودة مجدداً إلى غمار المنافسة، لكن هذه المرّة تحت مظلّة مدرّب آخر غير المدرّب الأساسي الذي كان اختاره في مرحلة “الصوت وبس”… لتنقلب الأدوار وتتبدّل التوقعات!

voice2

 وقائع المؤتمر الصحفي: عقدت “مجموعة MBC” مؤتمراً صحفياً في بيروت، حضره نخبة من أهل الصحافة والإعلام في العالم العربي، أُعلن خلاله عن إطلاق الموسم الثاني من The Voice مع التفاصيل المحيطة به. مستهلّ المؤتمر مع أغنية للفائز بلقب الموسم الأول مراد بوريقي من ألبومه الجديد، تلاها كلمة لـ مـازن حـايك المتحدّث الرسمي بإسم “مجموعة MBC” – مدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية، شدّد خلالها على دور المدرّبين – النجوم الأربعة، وعلى الكمية والنوعية النادرة للأصوات المشاركة، وعلى حرص طاقم البرنامج على اختيار نخبة من الأصوات من بين عشرات آلاف المتقدّمين، ضمن عملية احترافية متكاملة، استلزمت الكثير من الجهد والوقت والفَرز والتدقيق والتمحيص، على أيدي أساتذة ومختصّين في الموسيقى والغناء”. وتابع حـايك بالتشديد على “الخلطة السحرية والتوليفة الفريدة للبرنامج، وما تحمله في الموسم الثاني من إضافات وتعديلات نوعية، من شأنها زيادة عوامل التفاعل والإثارة والتشويق مع الجمهور، داعياً الجمهور إلى التصويت لصالح الموهبة قبل الانتماء خصوصاً أن هذا النمط من البرامج الرائدة هو لكل العرب من دون استثناء. وختم حـايك مُنوّهاً بالشراكة الناجحة بين Arabia Sony Pictures Television (SPT)، بإشراف مديرها العام زياد كبّه، وطاقم MBC بإشراف المديرة العامة للإنتاج سمر عقروق.”

voice3

بدوره أعرب عاصي الحلاني عن فخره بالمشاركة في البرنامج إلى جانب زملائه المدرّبين الذين باتوا كأخوةٍ له، بحسب وصفه، مُشدّداً على أهمية برنامج The Voice، ومعتبراً إياه بمثابة “إضافة قيّمة للفن العربي في المنطقة بأسرها”. وفي معرض إجابته عن سؤال تناول طبيعة علاقته الفنية الحالية والمستقبلية بالفائز في الموسم الأول مراد بوريقي، سيّما وأن بوريقي كان مُنتَمياً إلى فريقه، أوضح عاصي أنه يضع خبرته الطويلة في متناول مراد بوريقي، ولكن كناصحٍ ليس إلاّ، حيث ينتمي بوريقي اليوم إلى شركة إنتاج، وبالتالي ثمّة فريق عمل متكامل مولَج بمتابعته بعد انطلاق حياته المهنية. وفي إجابته على سؤالٍ حول كيفية اختيار الأصوات في المرحلة الأولى من البرنامج ومن ثم آلية المفاضلة بينها، أوضح عاصي أن التطوّر الذي طرأ على هيكلية البرنامج في هذا الموسم يزيد من جرعة التشويق تصاعدياً، سيّما في مرحلة المواجهة، من خلال “مناورة الاقتناص” أو “The Steal”. وفي إجابةٍ له على سؤالٍ آخر حول مدى استمرار الدعم الذي يجب أن يناله الفائز من قِبل المدرّبين في مرحلة ما بعد التتويج، قال عاصي ممازحاً: “يقول المثل الشعبي اللبناني: “طلبتَ منّا الزواج فزوّجناك، أما الحظّ فمن أين نأتيك به؟!” وأضاف: “يعتمد نجاح الفائز في حياته العملية على مدى قدرته على العمل والجد والمثابرة إلى جانب الذكاء في الاختيارات.. وغيرها من العوامل”.

assi voice

من جانبه، أكّد كاظم الساهر أن الأصوات في هذا الموسم هي “رائعة ومتقارِبة ومنافِسة لبعضها البعض، لدرجةٍ تجعل من عملية المُفاضلة والاختيار بينها عملية شاقّة وبالغة الصعوبة”. وأضاف الساهر: “إن آلية المفاضلة لا تعتمد على قوة الصوت فحسب، بل كذلك على الإحساس الذي يحمله الصوت في ثناياه، ومدى رشاقته وحلاوته وقدرته على بلوغ القلوب والأسماع معاً بلا استئذان.” وفي إجابةٍ له على السرّ الكامن وراء التناغم ما بين المدرّبين الأربعة، أكّد الساهر أن “شخصيتَي صابر وعاصي مُشاكِسَتَيْن، ولكن صفاء السريرة وطيبة القلب هما ما يُميّزان شخصيات المدرّبين الأربعة، الأمر الذي ينعكس على أجواء البرنامج، رغم حدّة المنافسة الضرورية بين المدرّبين خلال مراحله، وذلك بموازاة المنافسة القائمة بين المشتركين.” وفي إجابته على سؤال تناول إمكانية انحيازه هو أو أحد زملائه المدرّبين، إلى أحد المشتركين بحسب هويته أو البلد التي ينتمي إليه، أوضح الساهر أن آلية البرنامج، ولا سيّما في مرحلته الأولى، تعتمد على اختيار المشتركين من دون التمكّن من رؤيتهم أو معرفة هوياتهم أو بلدانهم. أما في المراحل اللاحقة، فأكّد كاظم أنه وزملاؤه المدرّبين قد أخذوا عهداً على أنفسهم بتركيز اختياراتهم وترجيحاتهم على أهمية الأصوات وخاماتها، بعيداً عن أي عناصر أخرى، ما لم تكن عناصر فنية بحتة. أما عملية الاختيار بحسب البلد وحده وليس الموهبة، فأكّد كاظم أنه أمر قد تخطّاه البرنامج والمدرّبون، والأدلّة على ذلك موجودة بكثرة في الموسم الأول.

kazem voice

أما صابر الرباعي، الذي حرص على حضور المؤتمر الصحفي رغم فجيعته مؤخراً بوفاة والده، فشدّد على أنه ورغم صعوبة الاختيار بين المواهب الغنائية الرائدة والمُتفوّقة خلال الموسم الثاني، يبقى التحدّي الأكبر في مدى القدرة على تمكين صاحب أحلى صوت من الوصول إلى النهائي، ونَيْل اللقب لاحقاً. وأضاف الرباعي أن عملية الحُكم على الأصوات ليست سهلة إطلاقاً، ولكنها عملية مُمتعة وشيّقة في آنٍ معاً، سيما أن الأصوات المتنافسة تتميّز بتقاربها بشكل كبير، وهي تفوق جميع التوقعات، على ما وصف. وأضاف الرباعي: “ثمّة تحدٍ آخر لا بدّ من الإشارة إليه في برامج المواهب عموماً، ألا وهو التحدّي القائم على مسألة استمرار نجومية صاحب اللقب خلال المرحلة التي تلي انتهاء البرنامج.. وهنا تبرز أهمية الدعم الذي يتلقّاه الفائز لإطلاقه على أول طريق النجومية.” وحول التناغم ما بين المدرّبين، أوضح الرباعي أن بعض المُشادّات التنافسية التي قد تحصل خلال الحلقات تعود لطبيعة المنافسة الرياضية المشروعة والمطلوبة في البرنامج، لكنها، وبدون شك، لا تُفسد في الودّ قضيةً بين المدربين الذين تربطهم علاقات طيّبة على الصعيد الشخصي، بعيداً عن التحدي والنجومية والمنافسة في البرنامج أو خارجه.

saber voice

 يُذكر أن شيرين عبد الوهاب غابت عن المؤتمر، في اللحظة الأخيرة، لظروفٍ خاصة، مُوجهةً كلمة، عبر MBC، لأهل الصحافة والإعلام اعتذرت خلالها عن عدم تمكّنها من التواجد بينهم خلال المؤتمر الصحفي.

 

Loading...
إلى الأعلى