أخبار عاجلة
يوسف الخال: لا أشعر بالمنافسة، هناك ذبذبات وحان وقت التحدّث بهذا الموضوع

يوسف الخال: لا أشعر بالمنافسة، هناك ذبذبات وحان وقت التحدّث بهذا الموضوع

إيلي أبو نجم – لقــاء بتجـــــــرد: في الدراما اللبنانية سجّل أهدافاً وحقق نجاحات كرّسته الأوّل ودون منازع، أعماله تصدّرت المراتب الأولى وتابعها جمهور عريض رافق خطواته منذ البدايات وحتى اليوم.

خلال الأعوام القليلة الماضية حققت المسلسلات الدرامية التي شارك في بطولتها إنتشاراً عربياً واسعاً واليوم يقف على بعد خطوات من تجربة جديدة يدخل فيها معتركاً جديداً ومختلفاً فيقتحم الدراما السورية من بابها العريض. في موقع بتجــــــرد إلتقينا الممثل اللبناني النجم يوسف الخال وكان لنا معه هذا اللقاء الذي تحدّثنا فيه عن العديد من الأمور الفنية، العائلية والشخصية…

يوسف الخال أهلا بك عبر صفحات موقع بتجــــرد

أهلا بكم.. بتجــرد

في البداية الحمدلله على سلامتك أخبرنا ماذا الذي حدث بالتحديد؟

للسنة الثالثة على التوالي قبل أن أنطلق بعمل أصاب بعارض صحي، العام الماضي أصبت بديسك في الظهر قبل 3 أيام من تصوير “تشيللو” وفي الـ2014 تعرضت لكسر في كاحلي ما أدّى أيضاً إلى تأجيل تصوير “لو”… “خايف يفكروا عن قصد” (نضحك) أنا أؤمن أن هناك ذبذبات سلبية تحيط بنا من أشخاص قد يشعرون بالغيرة أو الحسد.

“يوسف الخال يقتحم الدراما السورية” كان العنوان الأبرز الذي تداولته الوسائل الإعلامية خلال الفترة الماضية..

التركيبة فرضت نفسها، كان من المستحيل أن أشارك في عمل سوري لو طلب منّي التحدّث باللهجة السورية فالموضوع صعب والأصعب أن أشارك في عمل بيئته شامية قديمة لكن الدّور الذي عرض عليّ تدور الأحداث حوله في مرحلة الإنتداب الفرنسي وأجسد فيه شخصية لبناني ينضم لاحقاً للجيش الفرنسي وأتحدّث فيه باللهجة اللبنانية فكان الإتفاق على “خاتون”… كنت أرغب كثيراً بخوض هذا النوع من أنواع الدراما لكنني كنت قد فقدت الأمل به.

تدخل اليوم الدراما السورية من الباب العريض بعد النجاحات التي حققتها وكرّستك نجم أوّل..

طبعاً… لا شكّ أنني أدخل الدراما السورية من الباب العريض فمستوى العمل عالي ألتقي فيه بنخبة مميّزة من الفنانين ومنهم الممثلة كيندا حنا والممثل القدير سلوم حداد.. هذا المسلسل سيفاجئ الجمهور لدى عرضه عبر الشاشات

خسرتك الدراما اللبنانية؟

ولماذا تخسرني؟ قد أقدّم عملاً لبنانياً أيضاً لكن الخطوات الفنية المحليّة بطيئة بعض الشيء.. (يستكمل) نتعب لأشهر ونقدّم أعمالاً على مستوى عالي من الحرفية والتمثيل وتشاهده شريحة محدودة، هذا الموضوع بات يشعرني بالإنزعاج أحياناً لكنني لا أنكر أن نجاحاتي كانت هنا فأنا صعدت الدرج خطوةً بعد خطوة من هنا ووصلت إلى ما أنا عليه من هنا

youssef2

ألا تشعر بالخوف من الظهور في عمل تدور أحداثه في حقبة تاريخية بعيدة عن المرحلة التي نعيشها اليوم؟

لا أمانع المشاركة في أي عمل ترضيني شروطه على المستويات كافة إن كان من حيث النصّ، المضمون، التقنيات، الأجر وغيرها من التفاصيل.. (يستكمل) لا أمانع تغيير شكلي الخارجي إن كان الوزن، الشعر، اللّحية أو أي شيء آخر، التنوع اليوم على الساحة التمثيلية أساسي، في لبنان ظهرت بأكثر من شخصية وحقبة وأرغب بالقيام بالمثل في الأعمال المشتركة على مستوى العالم العربي.

ما حدود الجرأة في الأدوار التي يقدّمها يوسف الخال؟

إلى حدود الجرأة التي لا تخدش الحياء ولا تتعارض مع قيم ومبادئ المجتمع العربي، وللمرّة الأولى أقولها أنا من اليوم فصاعداً أبحث عن الأدواء البعيدة عن الرتابة إن كان من حيث الشكل أو المضمون.

وصلت إلى مرحلة تقول فيها حان وقت الخروج عربياً؟

من منا لا يملك هذا الشعور؟ منذ البداية طموحنا الوصول إلى الخارج والجمهور في الدّول العربية كافّة، لماذا لا نخرج بالمواهب التمثيلية اللبنانية إلى العالم العربي؟ في السابق كانت الخطوات الدرامية متواضعة أمّا اليوم فإختلف الموضوع وأثبتنا ذلك من خلال “جذور”، “لو” و”تشيللو” لكنني وللمرّة الأولى أقولها عبر صفحات بتجــــرد أنا مستعد لتقديم عمل لبناني بإنتاج محلّي بتسهيلات معينة حتى لو لم تكن الشروط المحيطة به نفسها الشروط التي أضعها للمشاركة بأي عمل آخر “أنا بقشع من قدّام مش من ورا” وأتفهم السوق اللبناني جيداً.

يوسف الخال “الأوّل” ما تعليقك على هذه المعادلة التي يجمع عليها كثر؟

حان الوقت للتحدّث بهذا الموضوع، من الطبيعي أن يصل مطلق إنسان أكان فناناً أو لا إلى المرتبة الأولى في عمله ومهنته، لكنن أشعر بحزن كبير من هذا الموضوع فأنا لا أشعر بالمنافسة في لبنان! في سوريا مثلاً هناك أكثر من ممثل ونجم يتنافسون على المرتبة الأولى، لكن في الدراما اللبنانية يختلف الموضوع هناك بعض الممثلين الذين يحاولون إثبات أنفسهم لكن الموضوع يحتاج وقتاً لدخولهم المنافسة بشكل جدّي.

youssef3

من أكثر من لفتك خلال الفترة الماضية؟

طوني عيسى من الممثلين الذين باتت تسند إليهم أدوارا جدّية أكثر على أمل أن يحمل راية الجدّية في المهنة أكثر وهذه ملاحظة قلتها له شخصياً.

قدّمت العديد من الأدوار العاطفية هل “يوسف” الحقيقي يشبه هذه الشخصية؟

كلا، لم أقدّم يوماً دوراً يشبه شخصيتي الحقيقية في بعض الأحيان تتشابه المواقف لكن بشكل عام أنا مختلف عن الأدواء التي ظهرت بها

لماذا إبتعدت عن الكوميديا؟

الكوميديا أصبحت اليوم نوع من أنواع التهريج، لم تعد الدراما الكوميدية كما في السابق أتمنى أن أجد عملاً مميّزاً وذكياً في هذا النطاق فأقدّمه للجمهور، خلال العام الماضي قدّم كل من كارين رزق الله ويورغو شلهوب عملاً كوميدياً وكان مميّزاً.

علمنا أن في الكواليس حديث عن مشروع سينمائي يجمعك بزوجتك النجمة نيكول سابا وسيكون مشتركاً بين المنتجين مروان حداد وجمال سنان، هل تفرض مشاركة نيكول ويوسف في عمل واحد هذا الإنتاج الضخم؟

(يضحك) الإنتاج لا يتعلق بالأجور وحسب بل بتفاصيل العمل كافّة من صناعته حتى عرضه قد تشترك فيه أكثر من جهة وتتولى كل شركة موضوعاً معياناً فيه إن كان الإنتاج أو التوزيع أو التسويق وغيرها من من الأمور فإنجاز أي عمل يتطلّب بذغ في الإنتاج… (يستكمل) قد أقدّم عملاً بدون أجر وأكون شريكاً فيه لكن إنتاجه ضخماً وتكلفته عالية الموضوع لا علاقة له بالأجور بل بظروف الأعمال ومتطلباتها كافة.

إلى أي مدى ينتظر الجمهور مشاهدة نيكول ويوسف في عمل واحد؟

مضى على زواجنا 4 سنوات ورغبة الجمهور بعمل مشترك تتصاعد أكثر مع الوقت وهذا أمر إيجابي.

سعيد بالنجاحات والجوائز التي حصدتها نيكول مؤخراً؟

سعيد جداً بـ نيكول فهذا العام كان عامها وبجدارة وأتمنى لها النجاح الدّائم، من لا يعرف نيكول كما أعرفها أنا لا يعرف عنها شيئاً فهي إمراة عصامية وطموحة لا يهدأ لها جفن.

youssef4

من كانت الممثلة اللبنانية الأولى في الدراما خلال العام المنصرم؟

نادين نسيب نجيم

جمعتك أعمال بـ نادين نجيم وسيرين عبد النور هل تعيد التجربة معهما؟

على المدى المنظور كلا وذلك للعديد من الأسباب منها تقنية وغيرها شخصية وأعتقد أن الموضوع لن يكون عملياً من مصلحة أي منا، مع العلم بأنني أكن لهما معزّة طبعاً وأحترم نجاحاتهما و لا أنسى بأن أعمالا مميّزة جمعتني بهما وستبقى في أرشيف كل منا.

ما هي مكانة يوسف الخال في مصر اليوم؟

انا لا أزال خارج خريطة الدراما المصرية فأنا أواجه مشكلة مع اللهجة المصرية أجدها صعبة وهو ما وقف عائقاً أمام تقديمي للعديد من الأعمال في أمّ الدّنيا، لو حدث وتلقيت عرضاً بنفس ظروف “خاتون” ويكون الدّور شخصية لبنانية لن أتردّد بالموافقة عليه إن كان مناسباً لي.

كم تعطي يوسف الخال من 10 في رمضان الماضي والذي سبقه؟

كل مرّة أعلى نقطة من مرّة..

من نجم الغناء اللبناني الأقرب لـ يوسف؟

وائل كفوري طبعاً.. ألبومه الجديد رائع وحافظ على الصدارة لسنة كاملة

من نجمة الغناء اللبناني الأقرب لـ يوسف؟

نجوى كرم ونانسي عجرم

الأسئلة السريعة:

أجمل لون؟

الأسود والنيلي

الوجبة المفضلة؟

كبّة بالصينية

الله

واحد

لبنان

الحلم

يوسف الخال

مثابر

نيكول سابا

شهرزاد

نيكول الخال (الصغيرة)

“مرايتي”

إسم إبنك

أبني الأوّل يوسف وإبني الثاني بحر

يوسف الخال نتمنى لك كل التوفيق في خطواتك كافّة فأنت من النجوم الذين رفعوا راية الدراما اللبنانية في كل مكان ونحن نعتزّ بالنجاح الذي حققته ولم يسبقك إليه أي ممثل لبناني آخر

أشكرك على هذا الكلام فأنت من القلائل الذين يقولون الأمور كما هي.. الحمدلله على كل ما وصلنا إليه وأتمنى التوفيق للجميع وأتمنى أن يثبت الممثلون الشباب أنفسهم أكثر مع الوقت… موقع بتجــــــرد حققتم في وقت قصير إنتشاراً واسعاً وأثبتم جدّية كبيرة في هذا المجال من خلال متابعتكم وكل ما تقدّمونه وأتمنى لكم الإستمرار على هذا النحو والنجاح في كل خطواتكم.

كلمة أخيرة لكل الذين يحبونك ويتابعون أخبارك عبر موقع بتجــــــرد

من يحبني ولا يحبني أنا أحبكم نحن نقدّم فن ولا نقدّم عداوات، أقرأ تعليقاتهم كافّة عبر مواقع التواصل الإجتماعي حتى لو لم أكتب ردود للجميع لكنني أقرأ كل ما يصلني وأحبّ إحترامكم لي..

إلى الأعلى