أخبار عاجلة
بتجرد: إليسا بين الإحساس، الرومانسية والتجدّد تنتصر وتعانق الجمهور بـ”حالة حب”

بتجرد: إليسا بين الإحساس، الرومانسية والتجدّد تنتصر وتعانق الجمهور بـ”حالة حب”

هي النجمة التي متى أعلنت عن تحضير ألبوم جديد يتوقع له الملايين حول العالم النجاح، فبعد سنوات من النجومية كسبت ثقة المستمع العربي الذي لا يتوقع منها أقل من عمل كامل من ناحية الكلمة، اللّحن أو الموسيقى المتجدّدة. مع طرح أي ألبوم جديد لها وأثناء توزيع الطبعة الأولى تستعد شركات الإنتاج والنشر لتوزيع الطبعة الثانية والثالثة وحتى الرابعة ففي سوق الكاسيت أعمالها تحتجز المراتب الأولى وتحافظ عليها لشهور طويلة وسنوات.

هي النجمة اللبنانية إليسا التي تحدّت كل الحالات التي يمرّ بها الوطن العربي إيماناً منها بأن الموسيقى وحدها تجمع الشعوب والقلوب وطرحت “حالة حب” منذ أيام قليلة فتربّعت ومن الساعات الأولى على عرش المرتبة الأولى في كافة الدّول العربية، وعلى تطبيق الـ iTunes عالمياً. ألبوم “حالة حب” لا تحتاج لسماعه لأكثر من مرّة حتى تتعلّق بالأغنيات التي يتضمنها فمن المرّة الأولى لك معه تتحول من متذوّق إلى مدمن يقطع بطاقته في رحلة حبّ ومشاعر في كل مرّة يستمع فيها إليه. إليسا قدّمت في الألبوم أربع عشرة أغنية منوعة بين المصري واللبناني في أنماط موسيقية مختلفة تسيطر عليها رومانسيتها الحالمة. أستعرض معكم اليوم كل أعمال الألبوم في جولة على الأغنيات…

حبّ كل حياتي: وهي الأغنية التي إختارتها إليسا لتبصر النور ضمن الحملة الترويجية للألبوم قبل طرحه بأيام قليلة، من كلمات الشاعر المصري أحمد الجندي وألحان مدين تتميّز بنمطها الموسيقي الراقص الذي تدخل فيه آلة الكمان أو الـ Violin لتضيف إلى أداء إليسا جرعات إحساس لا حدود لها. موضوع الأغنية مميّز يحمل إعترافات حبّ صادقة في اللّيلة التي تخطو فيها المرأة أولى خطوات حياتها الجديدة مع شريكها.

elissa4

حالة حبّ: عنوان الألبوم وواحدة من أجمل أغنياته على الإطلاق، هي الأغنية الأقرب إلى قلبي، لا تستطيع إلا والإستسلام أمام روعة اداء إليسا لها فتخترق بإحساسها كل ما فيك من حواجز، تلامس ذكرياتك السعيدة فتحييها من جديد، اما الحزينة فتشفي جراحها. أغنية مختلفة من كل النواحي وخاصةً من الجانب الموسيقي الذي وصل فيه الموزع ناصر الأسعد إلى مراحل بعيدة في الإبداع فأعدّ اللّحن التركي بحرفية عالية. وما يجمع الكلام المرهف باللحن والموسيقى صوت إليسا الملائكي، فأبدعت بربط مقاطع الأغنية بأسلوب تنفرد وحدها فيه.

أجمل ما قالت إليسا في “حالة حب”: “نفسي عمري يعدّي بيّا وإنت بعينيك دول حاضني وأنا جنبك شايفة منك حاجة من ريحة أبويا حبّ الدنيا دي جواك ومعاك، شايفة حنيّة اخويا وإنت هنا معايا بدعي من جوايا تجمعني الأيام بيك .. ربّنا يقبل دعايا”، وما أصدق هذه الكلمات التي أثّرت في كل رجل وإمراة، فهي التي تبحث في شريك حياتها عن صورة والدها وحنان أخيها فيه وهو لن يسمع كلام أجمل من ما قيل في حبّه فيها. لا أستطيع أن أمرّ على هذه الأغنية دون أن انوّه أن إليسا أبكت كل قتاة فقدت والدها أو تسبّبت ظروف حياتها بإبتعادها عن شقيقها.

يا مرايتي: أغنية لبنانية حققت ومنذ اللّحظات الأولى إنتشار كبير وإجماع عبر مواقع التواصل الإجتماعي، قدّمت فيها إليسا موضوع جديد تخطت فيه كل التوقعات فوقفت أمام المرآة وراحت تخاطبها فترجمت صدق الكلمات التي صاغها أحمد ماضي على لحن الفنان زياد برجي وكسرت كل الحواجز التي يخاف الإنسان البوح بها في العلن فكان الجمهور مرآتها، تجرأت، شكت، تأثرت وبكت قكانت سفيرة المرأة ولسانها وقالت: “يا مرايتي يللي بتعرفي حكايتي إنت بتعرفي شو شفت وبتعرفي من شو خفت كم مرة بوجك وقفت وقلتلك هيدي نهايتي”. وقد كان لافتاً مشاركة زياد برجي لإليسا في المقطع الأخير من الأغنية.

elissa4

حلوة يا بلدي: وهي أغنية الراحلة داليدا التي قدّمتها إليسا بصوتها في هذا الألبوم بعد أن قدّمتها لأكثر من مرّة على أهم المسارح والمحافل ولاقت إستحسان كبير من الجمهور. وهنا لا بدّ من التنويه على أن إليسا حافظت على الأغنية ووضعت فيها لمستها الخاصة في حين أن نجوم كثر يجددون أغنيات قديمة فلا تعرف النسخة الجديدة من الأساسية. لا شكّ ان إليسا أضافت للعمل عبق إحساسها فتميّزت وخطفت قلوب البلاد مجتمعةً نحوها.

بطّلي تحبّي: اللاّفت في إختيارات إليسا أنها تبحث عن مواضيع جديدة لم يسبق أن قدّمها أحد على الساحة الفنية، وهذه الأغنية أهم مثال على ذلك فتغنّت بالصراع الذي تعيشه المرأة حيث يكشف لها كل من يحيط بها عيوب الحبيب لتضع حدّ لمشاعرها نحوه بسهولة الكلمات التي يتفوهون بها إلاّ انها لا تستطيع فحالة الحبّ التي تعيشها أوصلتها إلى درجة أن تحبّ حتى عيوبه.

أجمل ما قالت إليسا من كلام القلب في هذه الأغنية: “قلبي ما عدش هادي ولا بحياتو راضي لو كان حبّ عادي كان مقدور عليه في عاشقين يتوبوا وفي عاشقين يدوبوا وأنا حبّيت عيوبو أكتر من داه إيه”.

قد الأيام: تنطلق الأغنية على أنغام الكمان أو الـ Violin لتحبس الأنفاس من اللحظات الأولى، لتدخل فيها بعدها النغمة الشرقية الأصيلة على لحن محمد يحيى بلمسة صوت إليسا الرومانسي. كلمات الأغنية التي صاغها نادر عبدالله معبّرة جداً تجمع كل مشاعر العالم للحبيب الذي إمتلك القلب والكيان، فتقول إليسا: “قد أمل الناس في بكرا وقد خوفها على الحياة واللي واخدة ألف ذكرى لحدّ نفسه يعيش معها قد إحساس اللي قاسوا وفجأة داقوا طعم الحنان واللي كان يرجع لناسه بعد غيبة من زمان .. الشهادة لله بقول إحساسي إحساس كل دول”.

elissa5

إنسانة بريئة: “محتاجة حد يخاف عليا مش أبقى خايفة معاه لو قلت آه ألاقي حاضني بجد من جواه وهقولك إيه وانا كل داه يا حبيبي مش لاقية… إحساسي إيه عمرك في يوم ما سألت حاسّه بأيه موتت إحساسي اللي كنت زمان بحبك بيه مستني إيه من حدّ عاش في مشاعره مجني عليه مكانك كان في قلبي وسبته يروح مش لاقية خلاص حاجة ليك اسامحك بيها بقى صعب ألاقيها إنسانة بريئة وحبّيت واحد قال يحميها بإيديك خلتها تكره إنها حبّت يوم”.

من كلمات الشاعر سلامة علي، ألحان مدين رفعت إليسا صوت كل إمرأة تعيش جرح الحبّ الذي تسبّب به الحبيب فأجادت الألم والإستنكار وخرقت قصّة حبّ فاشلة عاشتها كل إمرأة لم تقترف أي ذنب إلاّ أنها أحبّت بصدق.

وجعت قلبي: أغنية مصرية من كلمات بهاء الدين محمد، ألحان مدين تتحدّى فيها إليسا الحبيب الذي تسبّب بوجع القلب حتّى تعب وإستسلم، فترك ما في القصّة من مرارة وتعب ليعود إلى مسبّبه الأساسي. فمن منا لم يصل إلى مرحلة الإستسلام التي تخلى فيها عن الشخص الذي احبّه متخطياً مشاعره وأحساسيه للإستمرار حتى لو كانت النتيجة التخلي عن قلبه. تقول إليسا بلسان كل مجروح: “قلبي اللّي زيّي وقت الوجع مش شرط يبكي دموع، الوجع عمره ما بيعيش بالسنين وقت الوجع ما يزدش اكتر من يومين وكل يوم بيقلّ حبّة عن اللي قبله ومش هقبلك تاني يعني مش هقبله  هينسى قلبي ودور الدموع هيلف يجي عليك”. 

أنا مجنونة: الأغنية اللبنانية الثانية التي إختارتها إليسا في ألبوم “حالة حب” شبابية راقصة لا شكّ أن الجمهور سيرقص عليها خلال الفترة القادمة فتترجم فيها جنون الحبّ والعشق بأصدق الكلمات التي كتبها أيمن قميحة وأجاد في تلحينها Ocean في قالب موسيقي متجدّد جعلها اغنية عالمية الطابع والمضمون فأثبتت فيها إليسا أن الموسيقى العربية لها مساحتها على الساحات العالمية.

elissa22

برغم الظروف: أغنية مصرية رومانسية تقدّم فيها إليسا موضوع جديد آخر، فتقول فيها أصعب الكلمات لتجسد حالة التمرّد التي تعيشها المرأة العربية في مجتمع ذكوري لا يُحسب فيه حساب للمرأة، فتجاهد لتثبت فكرة أنها بمجرد ان تكون أنثى لا يعني أنها إنسان ضعيف. هذه الأغنية رسالة إجتماعية لو وصلت إلى متخلّفي العقول لتقدموا في تفكيرهم. أجمل ما قالت إليسا في الأغنية التي كتبها نادر عبدالله ولحنها محمد يحيى: “أنا عمري ما إستضعفني إنسان مهما كان دانا بإيماني أقوى من الناس والزمان والضعف ما يجيش إلاّ من ضعف النفوس وضعف النفوس بيجي من ضعف الإيمان، كبرت وعافرت كتير عشان أنسى اللي راح وعدت وعاندت كتير وأنا راسي وألف سيف لغيرله فكرة إني مكسورة الجناح وغيرله فكرة إننا مخلوق ضعيف”.

عمر جديد: اغنية مصرية راقصة مميّز لا تقلّ روعةً عن أغنية “انا مجنوني” تخاطب فيها إليسا مرّة اخرى الشباب لتخترق سهراتهم بأسلوبها الخاص وإحساسها المرهف فتعترف بأجمل مشاعر الحبّ التي تشعر بها كل فتاة امام علاقة حبّ جديدة تعيشها فتقوم بالمستحيل لإرضاء الحبيب والحفاظ على ما يجمعها به. الأغنية من كلمات أمير طعيمة وألحان محمد يحيى.

أنا نفسي: تتمرّد فيها إليسا على حالة كل فتاة لا تجدّ إلاّ الحزن في نهاية كل حكاية فيقتلها الألم وتشعر بالندم على كل ما مرّت به، فتتحدى وتعلن امام العالم انها ترغب ولو لمرّة واحدة مقابلة إمراة واحدة سعيدة في حياتها، تبتسم ولا تعاني. تقول إليسا: ” أنا نفسي ألاقي واحدة مبسوطة بحايتها أنا نفسي أقابل واحدة حاسة بالأمان أنا نفسي أشوف بعنيا واحدة بتبتسم”.

الأغنية رومانسية إلى أبعد الدرجات تعكس واقع الحياة كتب كلماتها بهاء الدين محمد ولحنها مدين فإجتمعا فيها مع دفء صوت إليسا ومساحاته التي ظهرت واضحة مع كل جملة موسيقية فيها.

elissa3

لو إتقابلنا: قد يكون لهذه الأغنية اكثر من تفسير أقف عند الإجتماعي، فرغم الإختلاف لو إجتمع طرفين سيجد الواحد في الآخر العديد من الأمور التي تجمع بينهما فالحياة لا تسمح لنا بمعرفة مطلق إنسان إلاّ حين نقترب منه جيداً وهو ما نفتقده في عالمنا العربي الذي تشوبه النزاعات بسبب الأطراف التي لا تتلاقى. الأغنية من كلمات الشاعر بهاء الدين محمد وألحان مدين الذين إجتمعا بأجمل الأغنيات في ألبوم “حالة حب” وقدّمتها إليسا برقي وبراعة.

أول مرّة: وهي الأغنية الثانية التي قامت إليسا بتجديدها في الألبوم فقدّمت بأسلوب جميل اجمل أغنيات العندليب الأسمر عبد الحليم الحافظ وحافظت مرّة جديدة على تراث الأغنية وهذه نقطة تحتسب لها فهي لو قدّمت عمل لعمالقة الفنّ أعطته طابعها الخاص وحملته على اكتافها وقدّمته بأرقى صورة.

إليسا في ألبوم “حالة حب” أثبتت مرّة جديدة عن ذكاء حادّ في إختياراتها للمواضيع، الألحان والموسيقى فتحدت نفسها أولاً وآخراً لتقديم أفضل الأغنيات للجمهور الذي وضع ثقته فيها. بتجرد، إليسا روت عطش الحبّ وبإحساسها حملت كل من تلقى العمل إلى عالم آخر وحالة أخرى من الرقي الفنّ والحبّ فهنيئاً لها نجاحها وهنيئاً للساحة الفنية العربية نجمة بحجمها.

Loading...
إلى الأعلى