أخبار عاجلة
نانسي عجرم أبدعت، تفوقت، إنتصرت فأنعشت الساحة الفنية بقنبلة فنيّة تمرّدت فيها على الريادة، الأداء والإحساس

نانسي عجرم أبدعت، تفوقت، إنتصرت فأنعشت الساحة الفنية بقنبلة فنيّة تمرّدت فيها على الريادة، الأداء والإحساس

منذ إنطلاقتها على الساحة الفنية أقامت حلفاً لدوداً مع النجاح فحققت نجومية واسعة في مختلف الدّول العربية وأعمالها تصدرت المراتب الأولى على مدار السنوات. تابعها الملايين ورافقها خلال رحلة مع التألّق جمهور عريض تعدّى المجتمعات العربية فحصدت جوائز عالمية وتوّجت النجمة الأكثر جماهيرية في أبرز المحافل الدّولية وعلى أهم المسارح حول العالم.

هي نانسي عجرم التي إختصرت معاني النجاح بأحرف إسمها الخمسة وتحتفل اليوم بنجاح ساحق جديد بألبومها الذي طال إنتظاره وإحتلّ خلال أيام قليلة الأسواق العربية والعالمية محققاً أعلى نسبة مبيعات، فتصدرت أغنياته السباقات والإحصاءات عبر أثير كافة الإذاعات والشبكات الإلكترونية. إستمعتُ إلى ألبوم نانسي الثامن بتأني، تمعنت بأغنياته الـ خمسة عشر واكتب اليوم من خلال هذه السطور رأيي الشخصي بكافة الأعمال الفنية فيه…

nancy2

ما تيجي هنا: أغنية مصرية شعبية من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر، ألحان وليد سعد وتوزيع طارق مدكور، قامت نانسي بأدائها بحرفية عالية فنقلت بها المستمع إلى شوارع مصر على وقع الطبلة والنغمة الشرقية بشقاوة بالغة وخفّة دمّ “زي السكر”. وقد إختارت نانسي هذه الأغنية ليترافق عرض الفيديو كليب الخاص بها مع إصدار الألبوم فأشعلت الإثارة الراقية وحطّمت أعلى أرقام المشاهدات خلال فترة زمنية قصيرة جداً.

مش فارقة كتير: من أجمل الأعمال الرومانسية التي عرفتها الأغنيات العربية على الإطلاق، أبدعت نانسي بأدائها بإحساس عالي ورومانسية بالغة إخترقت فيها قلوب العشاق ونطقت بكلمات الفراق القاسية التي صاغها بأجمل الجمل الشاعر أمير طعيمة على لحن رامي جمال  فترافق الإبداع مع توزيع طارق مدكور الذي نقل بموسيقاه الجمهور إلى عالم آخر من الألم فإختنق الشجن بين أوتار صوت نانسي الفريد.

شريك بعمري: إعترافات عشق أزلي ووعهود حياة تنتظرها كل فتاة ليلة زفافها، مزيج من الرومانسية والإحساس على وقع أجمل الألحان في لون موسيقي فاجأت به نجمة الجماهير عشاقها فسقطت أمام إحساسها المرهف وعود الحبّ والوفاء بكلمات حملت جرأة العشق والحلفان. لا شكّ أن هذه الأغنية التي كتب كلماتها الشاعر مرسال مدور، لحنها رواد رعد ووضع توزيعها الموسيقي باسم رزق لأجمل أصوات الوطن العربي صوت نانسي ستصبح خلال السنوات المقبلة أغنية الأعراس (الأفراح) خلال السنوات المقبلة فتتوج إرتباط كل العشاق في أجمل أيام العمر.

nancy3

يلا: أغنية مصرية جديدة تحمل الإيقاع السريع الشبابي في مزيج بين الطرب الشعبي الأصيل وحداثة الموسيقى كسبت فيها نانسي مرّة جديدة الرهان ووقعت إبداع جديد بصوتها على كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر، ألحان محمد يحيى وتوزيع طارق مدكور.

أجمل ما نسجت نانسي بإحساسها فيها: “من قلبي بدعي  ان دى بقالي ان شاء الله … دى حبيبي دى الي امتلكني يا ناس يا أهل الله”.

تسابق الريح: محطّة مهمّة في ميدان الأغنية الخليجية وقّعتها نانسي بصوتها فنجحت مرّة جديدة بالتحدّي وسرقت المستمع فيها إلى اصول الأداء الخليجي الذي لطالما أبدعت وتفوقت فيه. الأغنية من كلمات الشاعر الوسام، ألحان سمير صفير وتوزيع حسام كامل.

راهنت عليك: أجمل اغنيات الألبوم وأكثرها صدقاً، إنزلقت فيها الدموع في أصعب قصص الحبّ التي يتصارع فيها العاشق بين إحساس القلب ومنطق العقل فكانت الخيانة نتيجة لا محال لها. قدرات لا تعرف حدود ورومانسية تخترق جدران العذاب أشعلتها نانسي بأوتارها التي أعادت فيها كل عاشق إلى تجارب وعلاقات طبعت في أعماق النفوس وكان مصيرها الفشل.

أجمل ما قيل في هذا العمل الذي كتب كلماته محمد رفاعي، لحنه رفاعي وأحمد إبراهيم، ووضع توزيعه الموسيقي إبراهيم: “أنا مملكش غير الإحساس أنا الي في إيدي مش ليا، مليش في الكذب والقسوة مجيش أنا غير في بحنية”.

شو هالقصّة: أغنية عصرية جديدة بأبعادها الموسيقية الحديثة طرحتها نانسي بأجمل أداء، كلمات صادقة فيها من إعترافات الحبّ الكثير كتبها المبدع اللبناني نزار فرنسيس ولحنها بفوقية على الجمل الموسيقية سمير صفير فوضعها هادي شرارة في قالب توزيعي أقل ما يقال فيه أنه عالمي.

خامت صوت نانسي التي تختلط فيها الرقة بالتحدّي برزت بشكل ملحوظ في هذه الأغنية التي إخترقت أجواء السهر الصاخبة بإضافة مميّزة لعمل إجتمعت فيه الأنماط الموسيقية كافة.

nancymain

نام بقلبي: نجاح جديد وإبداع آخر يخترق الساحة الفنية في أغنية ليست إلاّ إنتفاضة على التجدد إن كان من ناحية توزيع هادي شرارة، كلمات سمير نخلة أو كلمات الفنان نبيل عجرم، فتوجته نانسي بأداء رفيع المستوى إرتقى به الفن الشبابي المعاصر.

من أجمل مقاطع الأغنية: “أنا صرت بحبك مهووسي بقلبك وعيونك محبوسي، ما بتحمّل هيك كتير بخاف عليك روء عليّ شوي شوي، نام بقلبي”.

إتنين صحاب: حكاية من أصعب قصص حياة عاشقين يعيشان ظروف الصداقة التي لا تجد طريقاً إلاّ للفت الأنظار وإثارة الشكوك في نفوس المقربين فيخاف فيها الثنائي من الإعتراف بحبّ تختنق فيه المشاعر وتخطلت الأحاسيس. الأغنية من كلمات محمد البوغة، توزيع خالد نبيل وأجمل ما لحن محمود الخيامي.

ما اودعك: أغنية جميلة تحمل من عبق تراث الخليج في أجمل الآلات الموسيقية، كتبت كلماتها مبارك الحديبي، لحنها طلال ووضع توزيعها طارق عاكف. حاكت نانسي في هذه الأغنية المجتمع الخليجي بأداء فوقي وإحساس من نسج الروعة.

وبكون جايي ودعك: أغنية كلاسيكية بنمطها وعصرية بمزيج من موسيقى الرومانسية والطرب الشعبي اللبناني الذي إشتاقت له الساحة الفنية وأعادت فيه نانسي إنعاش الأصالة في الأداء.

كتب كلمات الأغنية الشاعر كمال قبيسي، لحنها يحيى الحسن ووزعها باسم رزق.

بقى كل ده: يتلاعب بصوت نانسي اللّون المصري الشعبي الذي يكون أدائها فيه في كل مرّة مميزاً وفيه جرعات عالية من التقنية والطرب بجمل موسيقية عصرية سريعة. كلماتها تختصر مشاعر الإستسلام كتبها إيهاب عبدو، لحنها غازي العيادي ووزعها باسم رزق.

nancy3

فاكرة زمان: من اجمل أغنيات الفتيات (الصبابا) التي أعادت فيها نانسي ذكرايات الطفولة والمراهقة في حرقة إلى الأيام الماضية التي طبعت الزمان فمزجت دموع الحنين ببسمة الشقاوة والدّلع الذي أشعل الحنين وأوقع ضوضاء السرعة في عصر تتسابق فيه الأحداث. براءة لا تعرف حدود وقّعها صوت نانسي الذي إخترق في هذا العمل القلوب وإنتفض على الحاضر في عودة إلى أجمل أيام الماضي.

كتب كلمات هذه الأغنية الرائعة ولحنها  محمد وزيري فوضع فيها محمد الشعر أجمل موسيقى في توزيع معاصر مميّز عكس طابعها الصادق.

يا خاين: إنتفاضة موسيقية لبنانية قلبت فيها نجمة المفاجآت نانسي عجرم الموازين وتخطت كل التوقعات في واحدة من الأغنيات اللبنانية التي أعادت فيها عزّ التراث والطرب الشعبي، فابدعت وقطعت أشواط في مساحات صوتها من الصعب الإنتصار عليها.

لا شكّ أن هذه الأغنية أضافت إلى ألبوم نانسي الثامن وأرشيفها الحافل بالنجاحات الكثير ففازت بالتحدّي وإنتصرت في ملعب جديد إمتلكته بحرفية وذكاء حاد في الإختيار. الأغنية من كلمات مرسال مدور، ألحان غازي العبادي وتوزيع باسم رزق الذين شكّلوا ثنائي لا يقهر في هذا العمل.

بالراحة: لم أتوقع أن تكون آخر أغنيات الألبوم بموازاة روعة الأغنيات التي سبقتها، فقد كنت أبحث عن نقطة ضعف إلاّ أنني تعبت ولم أجد، فوصلت إلى هذه الأغنية أتذوق أجمل الأحاسيس وأستمتع بإبداع الأداء. أغنية خليجية من أجمل ما يكون كتب كلماتها أحمد علوي، لحنها عصام كمال ووزعها مهند خضر.

nancyfinal

في نهاية هذه القراءة المتأنية لألبوم نانسي الذي أنعش الساحة الفنية بعد فترة لا يستهان بها من الركود لا أستتطيع إلاّ وأن أضع قلمي الذي وإن إسترسلت بالكتابة فيه جفّ دون أن يفي عمل متكامل إلى هذا الحدّ حقّ قدره وأصفق.

نانسي عجرم أبدعتي، تفوقتي وإنتصرتي على الإحساس، الأداء، الإبداع والإختيار وأثبتي مرّة جديدة أن الموسيقى لعبة خطيرة لا يستطيع التفوق فيها إلاّ المبدع، موهبتك نعمة من هبات الله ونجاحك نتيجة لعملك المتواصل وبحثك عن كل جديد تقدّميه لجمهورك العريض فتتقدّمين أولاً وأخيراً في كل خطوة على نفسك، فهنيئاً لك النجاح وهنيئاً لنا نجمة بحجمك تعكس صورة حضارتنا وإبداعنا العربي فيصدح بها العالم بأسره.

Loading...
إلى الأعلى