أخبار عاجلة
هند صبري: أحب سعاد حسني وأحترم فاتن حمامة.. وهذا ما قالته عن المخرج محمد خان

هند صبري: أحب سعاد حسني وأحترم فاتن حمامة.. وهذا ما قالته عن المخرج محمد خان

متابعة بتجــرد: تحدّثت الفنانة التونسية هند صبري عن حبها للفناة الراحلة سعاد حسني واحترامها للراحلة فاتن حمامة كما توقفت عند مشوار كوكب الشرق أم كلثوم وأعربت عن تقديرها للمخرج المصري الراحل محمد خان.

وضمن فعاليات الدورة الثالثة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، قدمت هند صبري ندوة تحت عنوان “لأنها أبدعت” للتعبير عن أصوات صانعات الأفلام العربيات، وذلك بالتعاون مع نتفليكس وأكدت هند صبري في ندوتها أنها سعيدة بوجودها للحديث عن تمكين المرأة في الدراما وأن نتفليكس داعم قوي للمهرجانات وأنه يوجد تعاون وتكامل عكس مخاوف البعض أن المنصات تهدد المهرجانات.
وعن معاييرها في اختيار أدوارها قالت هند إنها تحاول دائما البعد عن الشخصية النمطية للمرأة وألا يكون هناك بون شاسع بين المرأة التي تحب تقديمها وما يتم تقديمه في كثير من الأعمال، خصوصا مع صعوبة منح المرأة بطولات مطلقة في السينما وهي بدأت في مرحلة كانت فيها المرأة في الأفلام تظهر كعنصر بجوار البطل وهو ما تغير حاليا. وضربت مثلا بدورها كفريدة في الفيل الأزرق وكيف كتب أحمد مراد وقدم مروان حامد شخصية ذات أبعاد متعددة.

ونفت هند أن يكون الأفضل تقديم المرأة لقضاياها فهناك رجال عبروا عن قضايا المرأة مثل محمد خان وضربت مثل بفيلمه موعد على العشاء الذي تعتبره من أفضل الأفلام النسوية التي تحبها وهي تحب بنات وسط البلد ووقتها كان من الصعب وجود منتج يتحمس لبطلة إمرأة وهي سعدت بـ”أحلى الأوقات” و”بنات وسط البلد”.

وهناك افلام ذكورية جدا تقدمها نساء فالقضية لا علاقة لها بجنس الصانع قدر وجود من يصنعها بحرفية.

وأضافت صبري أنها تحلم بتقديم كل المسكوت عنه ويعبر عن حقيقة أحاسيس المرأة وهي تحترم السيدات اللاتي لديهن أبعادا كثيرة في حياتها كأم وعاملة وتحب عملها وتحب أسرتها وترغب في تقديمهم «خصوصا أننا تربينا على الصمت وعدم الحديث عن مشاكلهم» كما قالت.

وعن تحديات العمل قالت إنه لا يوجد تنوع في الاختيارات مثلما يوجد لدى الرجال لا ماديا ولا في قوة الأدوار، وهي تحلم مثلا بتقديم آكشن نسائي وكوميديا نسائية باستثناء ياسمين عبد العزيز ودنيا سمير غانم.

وقالت هند صبري أنها سعيدة أنها لم تستسلم رغم الضغوط الكبيرة التي تعرضت لها طوال مسيرتها خصوصا أنها لم تكن ترغب في إضاعة أي فرصة، مثلا استكمال الدراسة أو الذهاب لمصر واستكمال مسيرتها وتقديم أفلام تجارية أو فنية وهي قررت دائما تقديم الإثنين وهي تنصح بناتها دائما أن يتمسكوا بالفرص برغم التعب الذي سيواجهنه.

وعن اكبر تحد واجهته هند في حياتها قالت إنها لا تقضي وقتا مثل الأمهات اللاتي تعرفهن، لكن أكبر تحد أن لديها دائما لديها شعورا بوجود تقصير ما .

وهي قررت أنه لا يوجد نموذج واحد للمرأة أو نموذج واحد للعطاء، مؤكدة أنها لن تعتذر عن فكرة أنها أم وإمرأة عاملة تحب عملها، ونصيحتها للمرأة أن تؤمن بما تقدمه وأهميته وأن ما تقدمه مفيد للمجتمع وان يكون هناك تقدير حقيقي للمرأة في أي وضع أو منصب مثل الرجل تماما.

وأشادت النجمة هند صبري بالسيناريست مريم نعوم وتجربتها مع ورشتها سرد وضربت مثلا بمسلسل ليه لأ بجزأيه وقالت إن تطور ظهور المرأة في التلفزيون كان سابقا للسينما واشادت بمسلسل إلا انا وكيف أنه أصبح فعليا المسلسل المفضل لدى السيدات ويتحدثن عنه في الميكروباصات وحياتهن كل هذه الأعمال والصناع ونجاحها شيئ هام، وقالت إنه لن يمكن أحد المرأة فيجب أن تمكن المرأة نفسها.

واستطردت هند أنها لا تربي بناتها على الخوف ويجب أن تتحلى المرأة بالشجاعة وهي تحب سعاد حسني الممثلة وتحترم فاتن حمامة، مشــــيرة إلى أنها كتبت يوم وفاتها أنها سيدة قوية جدا جمعت بين حب الناس واحترامهم وهي كانت مؤمنة أنها تقدم أعمالا هامة وغيرت القوانين وغيرت في المجتمع المصري لدرجة أنها كسبت احترام الناس وأخذت مجالها بجدية فأحبها الناس.

أضافت صبري أنها تحترم اودري هيبورن التي لم تكتف بالفن فقط وقدمت أدوارا مختلفة، وتوقفت عند سيدة الغناء العربي أم كلثوم ورحلة كفاحها.

وعن حلمها فهي كانت وما زالت تحلم بالإخراج وهي ترغب فيه كنوع من التجريب. وتحدثت عن تجربة شراكتها في شركة طيارة للانتاج الفني وكيف جذبتها لعالم الديجيتال.

وعن تجربتها مع نتفليكس في “البحث عن علا” أكدت هند صبري أنها ومنذ عامين شعرت بالرغبة في تقديم خبرتها المكتسبة عبر سنوات عملها حتى جاءتها مكالمة من صديقها احمد الشرقاوي، الذي كان قد بدأ العمل في نيتفليكس وبدأت تجربة المنتجة المنفذة وهو دليل على التمكين .

وعن التوصيف الصحيح للمنتج المنفذ قالت إنه هو الشخص الذي يدير كل شيئ، وأكدت النجمة أنها استمتعت بتجربة “البحث عن علا” بكل جوانبها فهي هنا شاهدت كل مراحل العمل وقالت “انا احب التعلم وشخصية المنتج المنفذ مناسب لشخصيتي”.

وهي تحب الاقتراح في عملها والمناقشة وقالت ضاحكة أنها تحترم النقد ولا تشخصنه وليس سهلا عليها تقبل النقد بداخلها مع تقديرها له واحترامها له.

وقالت إن دعم أمها لها شئ كبير ودعم زوجها ومحبته لها وهو ما ساعدها في التقدم في عملها، وفي العمل هناك أناس تحولوا لأجزاء من عائلتها نتيجة للثقة سواء كزملاء وفـريق عمل.

وختمت هند صبري بالإشادة بدعم الزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي كان لديه التبجيل والاحترام للمرأة.

إلى الأعلى