أخبار عاجلة
افتتاح متحف “أوسكار” في لوس أنجلوس في سبتمبر 2021

افتتاح متحف “أوسكار” في لوس أنجلوس في سبتمبر 2021

متابعة بتجـــــــــرد: يستعد متحف أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار) لفتح أبوابه أخيراً وبعد طول انتظار أمام الزوار في أميركا 30 سبتمبر هذا العام، بعد سلسلة من التأخيرات، أحدثها وباء كورونا المستجد.

ويتكون المتحف الذي تم تمويله من تبرعات تصل إلى 300 مليون دولار، من مبنيين مربوطين بواسطة جسر، وأحد المبنيين كان متجراً مشيداً منذ عام 1993، وتم تحويله إلى جزء من المتحف، أما الجزء الآخر فهو مبنى كروي زجاجي.

ومن شرفاته يمكن للزائرين الاستمتاع بمشهد بانورامي، يضم إطلالة على علامة هوليوود الشهيرة المكتوبة بأحرف الكلمة والمثبتة على تلال مطلة على لوس أنجلوس.

ومن المقرر أن يستضيف المتحف الذي تبلغ مساحته 50 ألف قدم مربع ومقسم إلى 6 طوابق آلاف القطع التي تعود لأكاديمية “أوسكار”، من بينها أفلام وملصقات وصور وسيناريوهات وركائز وأزياء.

كما يضم أيضاً كنوز هوليوود الشهيرة من حذاء جودي غارلاند “ساحر أوز” الياقوتي إلى رأس دراكولا، بالإضافة إلى مسرح عملاق على شكل كرة من تصميم رينزو بيانو للعرض الأول.

كما أكد مسؤولون يوم الأربعاء أن متحف أكاديمية الصور المتحركة في لوس أنغلوس الذي طال انتظاره سيعالج “التاريخ الإشكالي” لجوائز الأوسكار، من العنصرية حول ذهب مع الريح إلى حملة #OscarsSoWhite الأخيرة وتجاهل المخرجات الإناث، وسوء معاملة هاتي ماكدانيال في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

جدير بالذكر، أن ماكدانيال أصبحت أول ممثلة سوداء تفوز بجائزة أوسكار عن فيلم Gone With The Wind في عام 1940، لكنها اضطرت للجلوس على طاولة منفصلة بعيداً عن زملائها البيض المرشحين.

وفي قسم تاريخ جوائز الأوسكار، سيُعرض 20 تمثالاً صغيراً منحوتاً من كلاسيكيات العصر الصامت مثل “Friedrich Wilhelm Murnau’s Sunrise” (1927) وحتى فيلم Moonlight الفائز بجائزة باري جينكينز لعام 2016.

وستقوم صالات العرض الأخرى بتكريم الحرف اليدوية من الرسوم المتحركة إلى الشعر والمكياج، حيث سيتحدث المعرض عن “الوجه الأسود ومكياج الوجه الأصفر، المصمم خصيصاً للممثلين البيض ليقوموا بأدوار معينة” .

وسيعرض قسم مخصص لتصاميم الأزياء الشهيرة الزي المستوحى من أفريقيا والذي ارتدته داناي جوريرا في فيلم البطل الخارق Black Panther 2018.

ومن جانبه، اعترف مدير المتحف بيل كرامر بأن المتحف لن يفتح إذا لم يكن آمناً، مضيفاً، إن المبنى جاهز الآن تماماً لاستقبال الزوار.

وأعرب عن تفاؤله ببدء التطعيم في كاليفورنيا وتراجع حالات فيروس كوفيد-19 سيسمح للمتحف بالوفاء بالموعد المحدد لافتتاحه في 30 سبتمبر.

وحتى ذلك الحين، سيجري المتحف فعاليات افتراضية قبل الافتتاح، بما في ذلك محادثات مع النساء اللائي حققن إنجازات تاريخية في حفل توزيع جوائز الأوسكار مثل صوفيا لورين ووبي غولدبرغ ومارلي ماتلين وبافي سانت ماري.

إلى الأعلى