أخبار عاجلة
الملك هارالد.. هل يتنازل عن العرش لابنه الأمير هاكون؟

الملك هارالد.. هل يتنازل عن العرش لابنه الأمير هاكون؟

متابعة بتجـــــــــرد: يحتفل ملك النرويج هارالد والملكة سونيا اليوم الأحد بالذكرى الثلاثين لتتويجه على العرش من دون أي فعاليات رسمية بحسب ما أعلن البلاط الملكي في النرويج.

وتم حظر معظم الأحداث العامة في النرويج بسبب جائحة فيروس كورونا.

وكان الملك هارالد قد تطرق إلى الذكرى السنوية الـ30 في خطابه بمناسبة العام الجديد، قائلاً إن أعظم فرحة له وللملكة خلال الثلاثين عاماً الماضية كانت لقاء المواطنين خلال رحلاتهما في النرويج، وبسبب جائحة كورونا ولم يتسنَّ لهما لقاء المواطنين خلال معظم عام 2020 حيث اضطرا لعزل نفسيهما.

وكان الزوجان الملكيان اللذان يبلغ كلاهما 83 عاماً، قد تلقيا الجرعة الأولى من لقاح كوفيد 19 يوم الأربعاء الماضي.

وأشارت تقارير عدة إلى أن الملك قد يتنازل عن عرشه لابنه ولي العهد الأمير هاكون، وخاصة أنه قد مهد لذلك من خلال كتاب “هارالد الخامس” الذي تحدث فيه حول مستقبل الملكية النرويجية وعن علاقته بابنه الملك المستقبلي، التي وصفها بالوثيقة، وقال: “لقد أصبح الأمير هاكون زميلاً وصديقاً في العمل يطلب مني النصيحة وأتلقى منه النصيحة”.

وكان الملك هارالد قد نقل إلى المستشفى في سبتمبر 2020 بعد إصابته بوعكة صحية وفقاً لصحيفة “اكسبريس” البريطانية، وخلال هذه الفترة تولى الأمير هاكون منصب الوصي على العرش.

يذكر أن الملك هارالد الخامس، تولى العرش بعد وفاة والده الملك أولاف فى 17 يناير 1991، وللملك هارالد وزوجته الملكة سونيا، ابن وابنة، هما ولي عهد النرويج الأمير هاكون (47 عاماً) والأميرة مارثا لويز (49 عاماً).

والأمير هاكون متزوج من الأميرة ميت ماريت ولهما طفلان هما الأميرة إنغريد ألكسندرا (17 عاماً) والأمير سفره ماغنوس (16 عاماً)، وقد أثار زواج ولي العهد من امرأة من عامة الشعب وأم عازبة جدلاً في الأوساط النرويجية.

Loading...
إلى الأعلى