أخبار عاجلة
إطلالة متميزة لـ راشد الفارس في العرض المباشر الثالث من برنامج “فرسان القصيد”

إطلالة متميزة لـ راشد الفارس في العرض المباشر الثالث من برنامج “فرسان القصيد”

متابعة بتجــــــــــــــرد: تشتد وتيرة التنافس بين المشتركين، ويحرص كل منهم على اختيار الأفضل لتقديمه أمام لجنة التحكيم  المؤلفة من ناصر القحطاني، ومحمد السناني، وتركي الغنامي ضمن الحلقة الثالثة من مجموع خمس حلقات من مرحلة العروض المباشرة لبرنامج “فرسان القصيد- جائزة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي”، من تقديم نادي الإبل علىMBC1. شهدت الحلقة مواجهات بين 10 مشتركين، هم محمد الحمادي، عبد الله المسيلي، أشواق العمري وثاني الدهمشي، وهم من المملكة العربية السعودية عن فئة الشعر النبطي، ثم طلال الحريجي من الكويت، وفلاح المسردي من السعودية عن فئة الشيلات، وكامل الحليلي وعبد الله الحريري من السعودية، عن فئة المحاورة، ثم تريدي حمزة من الجزائر وسعيد ضاهر من لبنان عن فئة الشعر الشعبي العربي. أطلّ في الحلقة الفنان راشد الفارس مقدماً 3 أغنيات، وتأهل 5 متنافسين إلى المرحلة التالية فيما انتهى مشوار 5 آخرين.

في تفاصيل الحلقة ومجرياتها

انطلقت السهرة بلوحة عرض مسرحي مع الشعراء والفرقة الشعبية، افتتح بعدها راجح الحارثي وسارة مراد الحلقة، بتقرير عن أفضل لحظات الحلقة المباشرة الماضية، ثم جولة سريعة مع لجنة التحكيم عن انطباعاتهم ونصائحهم للمشتركين الباقين، ثم تقرير آخر عن مشتركي الحلقة الثالثة وعن جوائز البرنامج، الذي نقلته أيضاً إذاعةMBC FM. وتوقف تقرير آخر عند كيفية التصويت الذي يتوزع بين لجنة التحكيم بنسبة 70% وتصويت الجمهور بنسبة 30%. وشهدت الحلقة شرحاً عن آلية الحلقات المباشرة والجوائز التي ستقّدم للفائزين عن الفئات الشعرية الأربع، وعن آلية مشاركة الجمهور في كتابة “قصيدة وطن” التي أطلقها فرسان القصيد عبر التطبيق الخاص به.

وتضمنت الحلقة تقريراً مصوراً عن أفضل اللحظات التي حملتها تحديات الأسبوع الماضي، بعدها أعطت لجنة التحكيم نصائحها للمشتركين.

وبعد تنافس حماسي بين المشتركين، تعادل كامل الحليلي وعبد الله الحريري بأصوات لجنة التحكيم، ليفوز كامل في النتيجة النهائية بأصوات الجمهور في فئة المحاورة. وفيما فاز طلال الحريجي على فلاح المسردي بأصوات الجمهور في فئة الشيلات، فاز تريدي حمزة على سعيد ضاهر في فئة الشعر الشعبي العربي. أما في فئة الشعري النبطي، فقد فاز بنسبة مرتفعة من تصويت الجمهور، محمد الحمادي، فيما منحت اللجنة صوتها لعبد الله المسيلي، لينتهي بالتالي مشوار أشواق العمري وثاني الدهمشي. وقد أجمعت اللجنة على أن مسألة اختيار الأقوى بين المشتركين، كانت صعبة على اعتبار أن المستوى فيما بينهم متقارب جداً.

ويتنافس في الأسبوع المقبل عن فئة الشعر النبطي ثلاثة مشتركين من السعودية هم سلطان بن بتلاه ومسلط بن سعيدان والعنود الواصلية، ورابع من الأردن هو عبد الله العجوزي. وعن فئة الشيلات المشتركين خالد حامد ومحمد الأكلبي من السعودية، وعن شعر المحاورة علي العضيالي من السعودية وطلق بن زاروط من الكويت. أما عن فئة الشعر الشعبي العربي، فيتنافس محمد محمود من مصر ووسيم سالم من الأردن.

الجدير بالذكر أن برنامج “فرسان القصيد- جائزة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي” هو ثمرة تعاون تراثي – إعلامي بين كل من نادي الإبل و”مجموعةMBC” في بادرةٍ تهدف إلى تعزيز الطابع الثقافي والشعري ونشره خصوصاً لدى جيل الشباب في المملكة العربية السعودية وخارجها، وسعياً للحفاظ على المخزون التراثي الغني للمنطقة وفي قلبها الخليج العربي. هذا بالاضافة الى أن جائزة البرنامج هي الأكبر للشعر الشعبي في الوطن العربي، تصل قيمتها الإجمالية إلى 13 مليون ريال سعودي..

 يُعرض برنامج“فرسان القصيد- جائزة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي” مباشرة علىMBC1، كل خميس في تمام الساعة 9:30 بتوقيت السعودية، وتذيعها تزامنا MBC FM.

إلى الأعلى