أخبار عاجلة
“دمشق – حلب” لـ دريد لحام يفتتح الدّورة الجديد من “مهرجان الإسكندرية السينمائي”

“دمشق – حلب” لـ دريد لحام يفتتح الدّورة الجديد من “مهرجان الإسكندرية السينمائي”

متابعة بتجــــــــــــــــــــرد: أعلنت إدارة “مهرجان الإسكندرية السينمائي” لدول البحر المتوسط، اختيار الفيلم السوري “دمشق – حلب” للنجم الكبير دريد لحام ليكون فيلم افتتاح الدورة الـ34 والتي ستحمل اسم النجمة نادية لطفي، على أن تنعقد في الفترة الممتدة بين 3 إلى 8 تشرين الأوّل/أكتوبر المقبل.

وأكد مخرج الفيلم باسل الخطيب أن العمل يعتبر بمثابة مرآة حياة السوريين اليوم، حيث يعكس تناقضات حياتهم واللحظات الغريبة والسريالية التي يشاهدونها أثناء سيرهم في الشارع، كما أنه مستوحى من الغرابة الموجودة في الواقع والتي حاول مع فريق العمل أن يعكسوها بفيلم سينمائي ملىء بالأحداث والشخصيات.

وأضاف أن الفيلم يشكل حالة عبور من محطة إلى أخرى، ومن حالة نفسية وأفكار معينة إلى أخرى وأفكار مختلفة تمامًا، كما يرصد هذا العبور الإنساني والوجداني ضمن حكاية مشوّقة وجاذبة وقريبة إلى القلب، ليكون الانتصار في النهاية للقيمة الإنسانية التى تسلط الضوء على النبل.

وتعتبر مشاركة الفيلم في “مهرجان الإسكندرية السينمائي”، العرض العالمي الأول له بعد أن انتهى المخرج باسل الخطيب من العمليات الفنية الخاصة بع منذ أيام، وتم الاتفاق على أن يعرض في حفل الافتتاح وحفل آخر تحدده إدارة المهرجان.

ويروى الفيلم حكاية رحلة افتراضية في حافلة لنقل الركاب، بين دمشق وحلب تجتمع فيها مجموعة من الناس المختلفي التوجهات والأعمار والأهواء، بحيث تشكل صيغة ما عن المجتمع السوري، بما يحمله من تنوع وتعدد في طيف بنيته الاجتماعية، فيسافر “عيسى” المذيع السابق إلى حلب لزيارة ابنته، وفي الحافلة يتضافر جزء من مصيره مع مصائر من وجدهم هناك، وآخرين كانوا على تماس مع هذه الرحلة، وبأسلوب الكوميديا الساخرة يسير العمل في خطاه كاشفًا إيجابيات وسلبيات تعتري بعض تصرفات هؤلاء.

الجدير ذكره أن الفيلم يشارك في بطولته إلى جانب دريد لحام كل من بسام لطفي، عبد المنعم عمايري، شكران مرتجى، أحمد رافع، نازلي الرواس، ربى الحلبي، علاء قاسم وعاصم حواط، وهو من سيناريو تليد الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للسينما.

إلى الأعلى