أخبار عاجلة
هذه حقيقة الإحصاءات اللبنانية الرسمية OLT20 والمراتب الأولى

هذه حقيقة الإحصاءات اللبنانية الرسمية OLT20 والمراتب الأولى

متابعة بتجـــــــــــــــــرد: تصدر أسبوعياً قائمة بالأغنيات العربية والأجنبية التي يتم تصنيفها على 20 مرتبة تحت عنوان “الإحصاءات اللبنانية الرسمية OLT20″.

قد يظن البعض أن هذه المراتب مبنية على أسس جماهيرية ويربط بينها وبين نجاح الأغنيات الجديدة من عدمه، أمّا حقيقة الأمر والذي يعلم به جيداً القاسي والدّاني في الوسط الفني اللبناني أن هذه الإحصاءات ترتكز في مراتبها على عدد مرّات عرض الأغاني عبر الأثير اللبناني.

والأغنية التي تحتلّ المرتبة الأولى هي الأغنية التي تبثّها الإذاعات اللبنانية أكثر من غيرها وذلك وفقاً للإتفاق المبرم بين الفنان والإذاعات والمبالغ التي يتم دفعها مقابل العرض وتُعرف في المجال الفني بـ”الأغنيات المدعومة”.

إذاً، المرتبة الأولى عبر “الإحصاءات اللبنانية الرسمية OLT20” ليست معياراً لنجاح الأغاني بل على العكس فهي تصنّف الأغاني المدفوع ثمن عرضها أكثر من غيرها والأغنية التي تحتلّ المرتبة الأولى يكون صاحبها قد دفع أكثر من غيره، وبحسب هذا الإستفتاء ليس بالضرورة أن تكون الأغنية الناجحة والتي يردّدها الناس في المرتبة الأولى فيكفي أن يتم فرضها على المستمعين عن طريق بعض الدولارات وبالتالي زيادة عدد مرّات عرضها لتحتل الصدارة.

إلى الأعلى